ما هي أقوي الأحماض في العالم؟

ما هي أقوي الأحماض في العالم؟


عندما نفكر في الأحماض فيخطر ببالنا المعاطف البيضاء و النظارات الواقية في المعامل لحماية من يعمل بها من تسريب الأحماض, و لكن في نفس الوقت فإننا لا نرتدي تلك المعاطف و النظارات عند وضع الخل علي السلطة في البيت, فما الذي يجعل الأحماض قوية أو ضعيقة؟

الأحماض هي مركبات أيونية تتفاعل مع محلول لإنتاج أيونات الهيدروجين +H و بطريقة أكثر إختصارا فإن الحمض هو عبارة عن كيان يتبرع بسرعة بالبروتونات.

ذرة الهيدروجين المتأينة هي ذرة بدون إلكترون بمعني أنها مجرد بروتون, و علي الجانب الأخر من السلسلة فإن القواعد هي كيانات تقبل بسرعة هذا البروتون. فالحمض الضعيف هو الذي يتردد أو غير كفء في إعطاء البروتون و من الناحية الأخري فإن الحمض القوي هو الذي يكون ذو كفاءة عالية من ناحية التبرع بالبروتونات, لذلك كلما زاد تركيز أيونات +H في المحلول زادت معه حمضية الحمض.

قياس الحموضة (الحمضية) بطريقة موضوعية.

يمكن قياس مقدار الحمضية بموضوعية بإستخدام مقياس الرقم الهيدروجيني PH و هو مقياس درجة الحموضية, و يتدرج ذلك المقياس من 1 إلي 14 حيث أن 1 يصف الحمص القوي جذا و 7 للمحلول المحايد و 14 للقاعدة القوية جدا.
إذا زاد تركيز أيونات الهيدروجين فإن مقياس درجة الحموضية PH سوف يزداد و كذلك سوف ترتفع القاعدة(القلوية) و مع ذلك فإنه ليس مجرد التركيز فقط و إنما أيضا نشاط هذه الأيونات.
و يعتمد تأثير هذا الأيونات علي عوامل كثيرة و يعتبر التركيز واحد فقط منها.
 و لكن من أجل البساطة دعونا نستمر في مفهوم التركيز, يمكن الحصول علي قدر من الحموضية عن طريق إذابة حمض في محلول من الماء لا يمكن للأيونات الموجبة +H أن تتجول بحرية فهي تتفاعل مع جزيئات الماء لإنتاج أيونات الهيدرونيوم +H3O و أيونات الهيدروكسيد -OH.

لذلك كلما زاد تركيز +H3O في الماء أشار ذلك إلي وجود حمض قوي أما الأيون المتبقي المحروم من البروتون أو أيونات +H هو قاعدي و بالتالي فإن الأحماض و القواعد موجودة بشكل طبيعي في شكل ثنائي.
و يمكن توضيح التمثيل العام للتفاعل بين الماء و الحمض بهذا التعبير.


و هناك طريقة أخري لإيجاد الحموضية النسبية للمحاليل عن طريق إيجاد ثابت تفكك الحمض الذي يرمز له بـ (Ka).




[+H3O] و  [-A] يمثلان تركيزات أيونات الهيدرونيوم و القاعدة المعزولة في المولات لكل لتر بينما [HA] تمثل تركيز الجزيئات التي لم تساهم بأي أيونات +H.
بالنسبة للحمض القوي من البسط في المعادلة السابقة يكون قيمته أعلي من قيمة المقام لأن الحمض القوي سوف يحفز الإنقسام بسرعة و ينتج المزيد من الأيونات تاركا جزيئات HA أقل متبقية.
و بناءا علي ذلك فإن قيمة KA في الحمض القوي سوف تكون أكبر من 1 و بهذه الطريقة فإن قيمة KA تحدد قوة الحمض بطريقة مطلقة.


من أقوي أنواع الأحماض المعروفة؟

1- حمض الهيدروكلوريك [HCL].

حمض الهيدروكلوريك هو حمض عديم اللون شفاف مادة أكلة و حمض معدني قوي جدا, و غالبا ما يشار إليه بحمض المورياتيك و قد يكون مألوفا لإستخدامه في تنظيف الطوب و الخرسانة.
حمض الهيدروكلوريك هو مركب أيوني يتكون من الهيدروجين و الكلور و هو حمض قوي جدا و تتراوح درجته علي مقياس PH ما بين 1 و -1 و هو يتفكك بالكامل تقريبا في الماء و قيمة KA له كبيرة جدا حوالي 1.3*10^6.
كما يعد حمض الهيدروكلوريك عامل مؤكسد ممتاز و علي الرغم من قوته فإنه و بشكل يدعو للدهشة يشكل غالية حمض المعدة, فهو يحمينا من البكتيريا و العدوى و مهم حدأ لعملية الهضم. و الفشل في إفراز المخاط يؤدي إلي قرحة المعدة و حرقة المعدة.
و يعتبر حمض HCL مادة أكلة بشكل كبير وعند ملامسته للأشياء فيمكنه حرقها و يمكنه أن يدمر الرئة و العين و البشرة بشكل لا رجعة فيه, و لذلك عند التعامل بذلك الحمض فيجب إرتداء ملابس و قفازات مقاومة للمواد الكيميائية.

2- حمض النيتريك [HNO3].

هو حمض معدني عديم اللون عالي التأكل و يستخدم حمض النيتريك بشكل بارز في عملية النيترة و هي إضافة مجموعة نترات إلي الجزئ و هو عادة مركب عضوي و يشبه حمض HCL في أن قيمة PH قريبة من -1 و ينفك تقريبا بالكامل في محلول الماء مما يجعل قيمة الـ KA لدية 2.4*10.
و لكونة عامل مؤكسد جيد للغاية فإنه يتفاعل بشكل متفجر مع غير المعادن و المواد العضوية, و ستخدم في إنتاج المتفجرات مثل مادة TNT, كما أنه يستخدم في تنظيف رقائق السيلكون و إزالة الشوائب من الستانلس ستيل و من الآمن أن يتم إبعاد حمض النيتريك عن القواعد و المواد العضوية نتيجة طبيعته المشاكسة.
عند إنسكاب ذلك الحمض علي الجلد فإنه يسبب عدة حروق كيميائية و يتحلل معها الجلد و الأنسجة علي الفور و كعلاج لذلك يتم وضع كمية كبيرة من الماء علي مكان الحرق لإبطال مفعول الحمض.


3- حمض الكبريتيك [H2SO4].

حمض الكبريتيك هو حمض ريتي عديم اللون قوي عالي التأكل معدني يتفاعل مع الماء بشكل مطلق للحرارة, و يعرف أن ذلك الحمض يحرق الخشب و المواد العضوية و لكن من غير المرجح أن يسبب حريقا.


و كأقرانه فإن حمض الكبريتيك لدية PH يعادل حوالي 1 وقيمة KA الخاصة به 1*10^3.
حمض الكبريتيك قوي جدا و خطر جدا في أنه يتسبب في حروق أولية عن طريق التحلل المائي و أيضا حروق ثانوية من خلال الجفاف, و يمكن أن يتسبب في العمي إذا ما لامس العينان كما أنه يسبب ضرر بالغ لا رجعه فيه للحلق و الرئة إذا ما تم إبتلاعه.

4- أقوي حمض في العالم حمض الفلورانتيمونيك fluoroantimonic acid.

حمض الفلورانتيمونيك هو أقوي حمض في العالم و لكن هناك جدل مستمر حول ما إذا كان حمض الكاربورين هو الأقوي.
هذه الأحماض قوية جدا بحيث لا يمكن إعتبارها أحماض تقليدية و تسمي بالأحماض الخارقة أو الفائقة.
حمض الفلورانتيمونيك لدية قيمة PH تذهل العقل حيث تبلغ -31.3 فهو أقوي بمليار مليار مليار مره من حمض المعدة و لا يمكن تخزينه في الزجاجات حيث أنه سوف يستمر في تأكلها,
و تقاس قوته بحيث إذا لامس اليد ف،ه سوف يحلل اللخم و العظم بدون أي تردد.
و يتم تخزينه في صهاريج مصنوعة من التيفلون كونها أقوي رابطة أحادية في كل الكيمياء العضوية لذلك فإن التيفلون يكون في مأمن من الأحماض الخارقة.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق