لماذا تبدو النجوم ثابتة في السماء إذا كانت المجرة تتحرك بإستمرار؟

لماذا تبدو النجوم ثابتة في السماء إذا كانت المجرة تتحرك بإستمرار؟


جميعنا نعرف أن مجرة درب التبانة و التي نحن جزء منها تتحرك بإستمرار.
و العديد من النجوم التي نراها في السماء تقع في مجرة درب التبانة لذلك فمن المنطقي أن تلك النجوم تتحرك بإستمرار في الفضاء و بالتالي فإن موقع تلك النجوم يجب أن يختلف في السماء بالليل.
و مع ذلك فإننا نراها في السماء تبدو و كأنها مثبتة في أماكنها, فلماذا يحدث ذلك؟ لماذا تبدو النجوم ثابتة في حين أن المجرة التي تتكون من تلك النجوم تتحرك بإستمرار.
لكن إتضح أن السبب وراء ذلك بسيط جدا, فمن السهل جدا أن تطرأ تلك الأسئلة في عقولنا و لكن عندما نفهم المدي الهائل لكبر حجم الكون فإننا سوف نبدأ في فهم ما يحدث حولنا.

الفضاء الشاسع بين المجرات.

صحيح أننا نري النجوم ثابتة في أماكنها في السماء و بلا حركة و لكن في الحقيقة فإن كل نجم نراه يتحرك بإستمرار, و من المثير للإهتمام أن نلاحظ أن معرفة حركات النجوم في المجرات الخارجية هي التي أدت إلي فكرة المادة المظلمة في الكون و ذلك لأن حركتهم حددت أن الكتلة الموجودة أثناء دورانهم لا يمكن حسابها بالمادة المرئية فقط.
و مجرتنا درب التبانه لا تتحرك حول محورها فقط و لكن أيضا تتحرك في مسار تصادمي مع مجرة أخري تسمي أندروميدا.
و علي الرغم من ذلك فإن حركة مجرتنا بطيئة نسبيا فتصادمها مع مجرة أندروميدا نظريا لن يحدث قبل 4 مليار سنة, و هذا يعطينا فكرة عن مدي بطئ حركة مجرتنا في الفضاء.

هذه الحركات تحدث بمعدل كيلومترات قليلة في الثانية الواحدة و هي معدلات كبيرة بالنسبة لنا نحن البشر و لكن عندما تنظر إلي المسافات الشاسعة في الكون فإنها تكون ضئيلة جدا.

ضخامة المسافات بين النجوم.

صحيح أن كل شئ في الكون يتحرك بسرعة كبيرة إلا أن كل شئ يبعد عن الأخر بمسافات كبيرة جدا جدا, وعندما تفكر في الأمر ستجد أن ضوء الشمس يأخذ 6 دقائق ليصل إلينا و 5 ساعات ليصل إلي كوكب بلوتو و أكثر من 400 سنة ليصل إلي النجم الشمالي(القطبي) بينما تتحرك النجوم بمعدل عشرات قليلة من الكيلو مترات في الثانية و هي سرعة كبيرة بالنسبة لنا علي الأرض و لكنها ضئيلة فعليا من ناحية المجرات و الفراغات الواسعة بين النجوم داخلها.


علينا أن لا ننسي أن حتي أقرب النجوم إلينا يقع علي بعد عدة سنين ضوئية علي الأقل,و هكذا فإن حركتهم علي مدي فترة 60 إلي 70 سنة "هي متوسط عمر الإنسان" تكون صغيرة جدا مقارنة بالمسافة بيننا و بينهم مما يجعلها تبدو و كأنها ثابتة في أماكنها.
علي سبيل المثال إذا كان هناك نجم يبعد عنا 10 سنوات ضوئية و يتحرك النجم عبر الفضاء بسرعة 10 كم/ث و بحساب سريع فإن ذلك النجم سوف يقطع مسافة 30 مليار كيلو متر علي مدار 100 سنة و هي بالفعل مسافة شاسعه.
لكن تذكر أن ذلك النجم يبعد عنا بمقدار 90000 مليار كيلو متر, لذلك هل تعتقد أن النجم الذي تحرك مسافة 30 مليار كيلو متر علي مدار 100 سنة و الذي يبعد عنك مسافة 90000 مليار كيلو متر سوف تكون حركته ملحوظة بالنسبة لك.
بالطبع لا لذلك تبدو النجوم و كأنها لا تتحرك علي الرغم من حركتها المستمرة و أيضا حركة المجرة المستمرة عبر الفضاء.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق