ماذا يحدث للرصاصة إذا أطلقتها إلي السماء؟

ماذا يحدث للرصاصة إذا أطلقتها إلي السماء؟

في كثير من بلدان الشرق الأوسط وبعض البلاد الأخري حول العالم يحتفل الناس عن طريق إطلاق الأعيرة النارية إلي السماء في الأفراح والمناسبات الخاصة, وكما يبدو فإن إطلاق النار بهذه الطريقة يبعد إحتمالية الخطر, ولكن الحقيقة غير ذلك.

 إطلاق النار في الإحتفالات عملية يلازمها الخطر.

ما هو الفارق بين إطلاق النار علي هدف محدد وإطلاق النار إلي الأعلي بإتجاه السماء؟ 
سيقول البعض أن إطلاق النار علي هدف محدد ربما يحدث فيه خطأ ما ويعرض الناس إلي الخطر, لكن إطلاق الرصاصة إلي السماء فإنها فقط ستختفي, وبهذا يزول الخطر.

خطأ. فى تلك الحالة تتأثر الرصاصة بقوتين قوة الدفع التي إكتسبتها من إنفجار البارود داخل السلاح وقوة الجذب للكرة الأرضية والتي ستتغلب في النهاية علي قوه الدفع التي تأخذ الرصاصة إلي إرتفاع كبير, ثم تبدأ الرصاصة فى السقوط مرة أخري وعندما تصل إلي الأرض ستتراوح سرعتها ما بين 90 إلي 180 مترا فى الثانية, وللعلم فإن الرصاصة يمكنها أن تتسبب في إصابات خطيرة في الرأس إذا كانت علي سرعة 60 مترا فى الثانية.

وقد سجلت الكثير من الإصابات بسبب الرصاصات الساقطة من السماء وفي أسواء الأحوال قد تسبب القتل.

زاوية الإطلاق لها عامل كبير.

 

عند إطلاق الرصاصة بزاوية رأسية وليس إلي الأعلي مباشرة, فإن الرصاصة تحافظ علي مسار ذاتي الدفع بالكامل, ما يجعلها تقطع مسافة أقل بكثير من السقوط الحر عن تلك التي تقطعها الرصاصة المباشرة إلي الأعلي فلا تتعرض فى تلك الحالة إلي تسارع كبير. 

لذلك فإن إطلاق الرصاصة بزاوية صحيحة تماما مع الأرض فإنها تسقط علي الأرض في شكل منحني وتتباطئ سرعتها جدا ما يجعلها أقل ضررا.

ولكن متي لك أن تعرف تلك الزاوية الصحيحة ولا تنسي أن سرعة الرياح وعوامل أخري كثيرة تؤثر علي إتجاه وسرعة الرصاصة, عليك تجنب إطلاق النار في مناطق سكنية والأفضل عدم الإحتفال بإطلاق النار.

Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق