كيف يعمل الواى فاى

كيف يعمل الواى فاي



 ربما تكون الآن متصل بالإنترنت عن طريق الواى فاي وهذا يعنى أن هناك حجم هائل من المعلومات ينتقل بين حاسوبك أو هاتفك و جهاز الإرسال - الراوتر - عبر الهواء وبدون أي نوع من الأسلاك, لكن كيف يحدث هذا بالفعل هل أثار ذلك تعجبك يوما ما؟
لنفهم كيف يعمل الواى فاي يجب أن نعرف أولا أن فى عالم التكنولوجيا اللغة السائدة هي النظام العددي الثنائي - Binary - الصفر والواحد وهى اللغه الوحيدة التي يفهمها البروسيسور, وكل شئ بالفعل يمكن تحويلة إلى تلك اللغه.


الإختلاف بين Ethernet و WiFi

 الشئ الرئيسي الذى يفصل الإنترنت الهوائي - WiFi - والإنترنت السلكي - Ethernet - هو طريقة نقل البيانات عبر كل منهما.
عند نقل البيانات عن طريق الأسلاك يتم تحويل البيانات إلي إشارات كهربائية إشارة On ترمز للواحد وإشارة Off ترمز للصفر وهكذا يمكن تفسير البيانات داخل البروسيسور, بينما تقوم تقنية الواى فاي بنقل البيانات عن طريق موجات الراديو.

التكنولوجيا المستخدمة فى هذا الأمر مشابهة تماما لما تقوم به السيارة مثلا فى إستقبال موجات الراديو الإذاعية, ولكن مع تقنية الواي فاي هناك تبادل فى إستقبال و إرسال الموجات بين حاسوبك وبين الراوتر, ولكن لسوء الحظ ولأن موجات الراديو تنتقل عبر الهواء فإنها تكون عرضة للتشويش لدرجة أن تشغيل الميكرويف الخاص بك يؤثر بالفعل على موجات الواي فاي.
 
شكل وقوة إشارات الواي فاي داخل منزل

طريقة نقل البيانات عبر الواي فاي

 أشياء كثيرة قد تسبب التشويش على الواى فاي و لتجنب ذلك بقدر الإمكان فإن موجات الواي فاي تنتقل فى تردد محدد إما 2.4 جيجاهيرتز أو 5 جيجاهيرتز.
ولكي تتصل بالإنترنت يقوم الراوتر بتحليل البيانات و إن كانت صورة مثلا فيقوم بتقسيمها إلى حزم صغيرة ويحولها إلى موجات الراديو التي يرسلها إلى هاتفك و تكون تلك الموجات على شكل طولى معين يفسر بنفس طريقة الصفر والواحد.
وعندما تصل تلك الحزم الصغيرة إلى الهاتف أو الحاسوب فإنه يقوم بتجميع تلك الحزم من البيانات ويعيد بنائها لتظهر الصورة كاملة و المتحكم فى عملية التجميع هذه هو البروتوكول TCP/IP و تتكر هذه العملية مع جميع البيانات.
ولهذا يمكنك الإنتقال بحرية و الإتصال بالإنترنت من أي مكان.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق