كل ما يجب أن تعرفه عن كوكب المريخ

كل ما يجب أن تعرفه عن كوكب المريخ


كوكب المريخ هو رابع الكواكب بعدا عن الشمس, ويعتبر كوكب المريخ ثاني أصغر كوكب في المجموعة الشمسية, ويوصف بأنه الكوكب الأحمر نتيجة لونه المائل إلي الأحمر.
كما أن كوكب المريخ من الكواكب الصخرية ولديه غلاف جوي يتكون في الدرجة الأولي من غاز ثاني أكسيد الكربون.

حجم كوكب المريخ:
كوكب المريخ وكوكب الأرض لديهما تقريبا نفس مساحة اليابسة, فكوكب المريخ يقدر حجمه بـ 15% من حجم الأرض, كما أن كتلته تقدر بحوالي أكثر من 10% من كتلة الأرض, بينما تغطي المياه ثلثي سطح كوكب الأرض, لذلك فإن المريخ والأرض لديهما تقريبا نفس مساحة اليابسة.
والجاذبية علي سطح المريخ تعادل 37% من جاذبية الأرض وهذا يعني أنه يمكنك القفز لأعلي بمقدار ثلاث مرات من القفز علي الأرض.

دوران المريخ:
يدور كوكب المريخ حول الشمس كل 687 يوم, حيث أنه يبعد عن الشمس مسافة 227 مليون كم,  ويبلغ قطر المريخ حوالي 6792كم, ودرجة حرارة سطح المريخ تتراوح ما بين 20 درجة مئوية إلي 153 درجة مئوية تحت الصفر ,و له قمران تابعان هما فوبوس و ديموس.


جبل أوليمبوس علي سطح المريخ:
أعلي قمة جبلية في النظام الشمس توجد علي سطح المريخ, أوليمبوس مونز هو أعلي جبل بركاني في النظام الشمسي حيث يبلغ إرتفاعه حوالي 21كم ويقدر قطره بحوالي 600كم, وعلي الرغم من أن ذلك البركان يعود تشكله إلي مليارات السنين إلا أن الأدلة الحديثة من الحمم البركانية تجعل العلماء يعتقدون أنه ما زال نشطا.


 
الرحلات الفضائية إلي كوكب المريخ:
نجحت 18 رحلة فضائية فقط في الوصول إلي المريخ من أصل 40 رحلة تم إرسالها من سبتمبر عام 2014 منها المركبات المدارية والمركبات الطوافة والمركبات التي تهبط علي السطح.
أخر الرحلات التي وصلت إلي المريخ كانت "Curiosity mission" في عام 2012, وبعثت "Maven" التي وصلت في سبتمبر عام 2014, ويليها المسبار "Mangalyaan" والتي وصلت في أواخر سبتمبر عام 2014.

المناخ علي كوكب المريخ:
توجد علي كوكب المريخ أكبر العواصف الترابية في النظام الشمسي, فيمكن للعواصف الترابية أن تستمر لشهور وتغطي الكوكب بأكمله, كما أن مواسم كوكب المريخ متطرفة جدا حيث أن مسار مداره البيضاوي حول الشمس به إستطالة أكثر من معظم كواكب النظام الشمسي.


الشمس علي كوكب المريخ:
 تظهر الشمس علي كوكب المريخ بنصف الحجم الذي تظهر به علي الأرض, عند أقرب نقطة للشمس يميل نصف الكرة الجنوبي للمريخ إلي الشمس مما يتسبب في فصل صيف قصير وشديد الحرارة بينما نصف الكرة الشمالي للمريخ يكون الشتاء فيه قصير وبارد جدا.
وفي أبعد نقطة عن الشمس فإن نصف الكرة الشمالي يميل بإتجاه الشمس مسببا صيف طويل و معتدل الحرارة بينما يكون في نصف الكرة الجنوبي شتاء طويل وبارد جدا.



قطع من المريخ علي الأرض:
وجد العلماء آثار ضئيلة من الغلاف الجوي للمريخ داخل نيازك تم طرها من المريخ ودارت من حطام المجرة حول النظام الشمسي لملايين السنيين قبل سقوطها علي الأرض, ما سمح للعلماء أن يقوموا بدراسة المريخ من قبل أن يقوموا بإطلاق أي رحلات فضائية إليه.

مؤشرات المياه علي سطح المريخ:
لسنوات عرف عن كوكب المريخ إحتوائه علي مياه في صورة جليد, و كانت المؤشرات الأولي لترشيح الماء هو خطوط داكنة وبقع علي جدار الفوهات والمنحدرات تمت رؤيتها بواسطة صور الأقمار الصناعية.
لكن نظرا للغلاف الجوي للمريخ فإن هذه المياه يجب أن تكون مالحة لكي تمنها من التجمد أو التبخر.


حلقات كوكب المريخ:
في المستقبل غير القريب خلال 20 إلي 40 مليون سنة القادمة سيتمزق أكبر أقمار المريخ بفعل قوة الجاذبية مؤديا لتشكل حلقة حول المريخ و التي قد تستمر لفترة تصل إلي 100 مليون سنة.


Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

1 التعليقات:

  1. ممكن اعرف سبب انخفاض درجات الحرارة في كوكب المريخ؟

    ردحذف