مادة جديدة من الهلاميات أقوي من الصلب بخمسة أضعاف

مادة جديدة من الهلاميات أقوي من الصلب بخمسة أضعاف


قام باحثون من جامعة هوكايدو في اليابان لإبتكار مادة مرنة و صديقة للبيئة أقوي بخمس مرات من الكربون المجلفن.
ذلك المركب اللين المقوي بالألياف يتكون من مزيج من الهلاميات المائية و نسيج مقوي من الألياف الزجاجية, ينتج عنه مادة قابلة للإنحناء وتكون غاية في المتانة,تلك المادة لها إستخدامات متعددة.
لكن ربما الأمر الأكثر إثارة هي تحملها لحمولة من الأربطة والأوتار الإصطناعية, تلك الهلاميات المائية (Hydrogels)  كان لها إستخدامات متعددة في الماضي, بداية من ضمادات الجروح وحتي الروبوتات اللينة.
لكن في الوقت الحالي فإن سلاسل مركبات الهلاميات المائية طرية ولينة جدا, لتواكب الإستخدامات الحالية  وذلك بسبب تكونها علي نطاق واسع من الماء, 

و إذا ما تم حبكها مع نسيج الألياف الزجاجية فإنه لا ينتج عنه مادة أقوي من الفولاذ فحسب لكن صديقة للبيئة أيضا حسب ما قالة الباحث(Jian ping Gong).
ويقول الدكتور (Jianinnovation) أن المادة الجديدة والتي نسبة الماء فيها 40% صديقة للبيئة كما أن لها العديد من التطبيقات المحتملة نتيجة دقتها و متانتها ومرونتها في نفس الوقت, فمثلا بالإضافة إلي مجال الصناعة و الموضة يمكن إستخدامها كأربطة و أوتار إصطناعية.

ونتيجة أن المادة مكونة من الماء علي نظاق واسع فإنها تكتسب قوتها من الروابط الأيونية الديناميكية بين الألياف الهلاميات المائية, وقد وجد الفريق أن ذلك المزيج نتج عنة مادة أقسي من ألياف الزجاج بـ 25 مرة, و أقوي بـ 100 مرة من الألياف المائية بمفردها, و أقوي بـ 5 مرات من الكربون المجلفن.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق