لماذا تنخفض درجات الحرارة فى الأماكن المرتفعه

لماذا تنخفض درجات الحرارة فى الأماكن المرتفعة


إذا فكرت فى ذلك الموضوع فستعتقد أن الإرتفاع إلى الأعلي سوف يجعل الحرارة ترتفع بما أنك تقرب المسافة بينك وبين الشمس حتي لو كان ذلك لمسافة صغيرة ولكن العكس هو ما يحدث فكلما توجهت إلى أعلي الجبال فإن درجات الحرارة تنخفض فما السبب فى ذلك؟

إنه بسبب الضغط الجوي.

فى البداية علينا أن نفهم أن الشمس بعيدة جدا عن كوكب الأرض ولذلك فمهما بلغ إرتفاعك على كوكب الأرض فإنك لن تتأثر بالحرارة الشمسية وعليك أن تغادر كوكب الأرض بالكلية وتقترب كثيرا من الشمس حتى تتأثر بحرارتها.

كلنا نعرف أن الغلاف الجوى يغلف كوكب الأرض وهو خليط من الغازات المتنوعة التي تحيط بنا وبسبب ذلك فهو يمارس ضغطا على كل ما هو موجود علي الأرض ويسمى ذلك بالضغط الجوي, فالأمر يشبه كأنك تضع سيارة صغيرة على سريرك طوال الوقت ونظريا فإن كل الكائنات الموجودة على الأرض سوف يتم سحقها بكل تلك الكمية الكبيرة والثقيلة من الغازات ولكن ذلك الضغط يقابله ضغط أخر مساوي له بنفس الكمية فى الجهة المعاكسة- ضغط الدم -  مما يحدث حالة من التوازن.

لكن الضغط الجوي يتغير من مكان لأخر فهو يتغير مع الإرتفاع إلي الأعلي وهذا يفسر حدوث أو عدم حدوث بعض الأمور فى المرتفعات.

كيف يتغير الضغط الجوى مع الإرتفاع للأعلى؟

سبق وقلنا أن الغلاف الجوي هو مجموعة من الغازات التي تحيط بالكرة الأرضية, وعند مستوي سطح البحر فإن الضغط الجوي يعادل 14.7 باوند لكل إنش مربع ولكن كلما إرتفعنا إلى الأعلي فإن الضغط الجوي يقل حتى يصبح تقريبا غير متواجد فى نقطة معينة.
ويحدث ذلك بسبب أنه كلما إرتفعت إلى الأعلي كلما قلت كمية جزئيات الهواء فوقك وبذلك يقل الضغط الواقع عليك كلما زاد إرتفاعك.

ولكن ما علاقة الضغط الجوي بدرجات الحرارة؟

بما أنه كلما إرتفعنا لأعلى كلما إنخفض الضغط الجوي فإن جزيئات الهواء التي تضغط على الجزيئات الأخري تقل أيضا وبما أن جزيئات الهواء تقل فى الأماكن المرتفعة ما يجعل المسافات بين جزيئات الهواء تزداد ما يجعلها أقل عرضة للتصادم مع بعضها البعض ما ينتج عنه توزيع للطاقة الحركية على منطقة كبيرة وهذا يؤدي إلى إنخفاض متوسط درجات الحرارة فى الغلاف الجوي فى الأماكن المرتفعة.

أما فى الأماكن المنخفضة فما يحدث عكس ذلك تماما فإن الضغط الجوي يكون مرتفع وهذا معناه زيادة جزيئات الهواء وبذلك تكون المسافة بين الجزيئات ضئيلة جدا مما يؤدي إلى زيادة تصادم الجزيئات مع بعضها البعض وبذلك ترتفع درجات الحرارة فى الأماكن المنخفضة وهذا هو السبب فى إرتفاع درجة الحرارة على سطح الأرض عن الأماكن المرتفعة.
وهذا القانون الفيزيائي ينطبق على كل الجبال فى كل مكان بغض النظر عن مكان تواجد الجبل سواء عند خط الإستواء أو فى المناطق المتجمدة مثل القطبين الشمالي والجنوبي.


Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق