سيريس يحتوي علي مركبات عضوية

سيريس يحتوي علي مركبات عضوية


تشير البيانات الجديدة علي أن الكوكب القزم سيريس يحتوي علي المكونات الضرورية للحياة وهو أول دليل ملموس أو مادي للمواد العضوية علي كائن في حزام الكويكبات بين المريخ والمشتري تلك المادة من المحتمل أنها نشأت علي الكوكب القزم نفسه.

إن إكتشاف المواد العضوية واللبنات الأساسية للحياة بالإضافة إلي الأدلة المتزايدة تشير إلي أن كوكب سيريس كانت بيئة صالحة للحياة ذات مرة.

ويقول العالم أندي رفكين من جامعة جونز هوبكنز أنه قد توصلنا إلي الإعتراف بأن كوكب سيريس لديه الكثير من الخصائص المثيرة للإهتمام لمن يبحثوا عن كيفية بداية الحياة.

وفي وقت سابق قام مسبار (Dawn) التابع لوكالة ناسا الفضائية بتحديد الأملاح و الطين الغني بالأمونيا وجليد الماء وتلك المواد مجتمعة تشير إلي النشاط المائي لكي تبدأ الحياة فإنك تحتاج إلي عناصر مثل الكربون والهيدروجين والأكسجين والنيتروجين كذلك تحتاج لمصدر للطاقة, وكلا من النشاط المائي ووجود المواد العضوية, أي أن سيريس كانت لديه بيئة صالحة للحياة ذات مرة.

إذا كان لديك وفرة من هذه العناصر ومصدر للطاقة فيكون قد تشكل لديك مزيج مما قد تكون بدأت به الحياة, إلا أن عالمة مشاركة في تلك الدراسة تؤكد علي أنهم لم يجدو في الواقع أي علامات علي وجود حياة علي سيريس.

ما هي الأدلة لوجود تلك المركبات

تلك الأدلة علي وجود مواد عضوية علي كوكب سيريس تم العثور عليها بمناطق مريبة من فوهة البركان (Ernutet), إلتقط المسبار (Dawn) علامات لأثار أو أطياف ثابتة مع المواد العضوية, إن نمط الموجات الضوئية التي يتم إمتصاصها و إنعكاسها من المناطق تشبه نمط الموجات الذي شهدناه في الهيدروكربونات علي الأرض مثل -Kerite- و -asphaltite- لكن بدون عينة من سطح الكوكب لا يمكن للفريق أن يعرف ماهية تلك العناصر أو كيف تشكلت بالتحديد.
ويعتقد فريق البحث أن تلك المواد العضوية تشكلت داخل كوكب سيريس ثم إنتقلت إلي سطحه بفعل النشاط المائي.
وهناك نظرية أخري وهي أن صخرة فضائية إصطدم بسيريس وجلبت له تلك المواد العضوية وتلك النظرية غير مرجحة لأن تركيز المواد عالي وذلك الإصطدام يخفف من تركيز المواد.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق