لماذا رغوة الصابون تكون دائما بيضاء؟

لماذا رغوة الصابون تكون دائما بيضاء؟


بغض النظر عن اللون الأساسي للصابونة أو الشامبو كان أخضر أو أحمر أو أصفر أو أي لون أخر, لابد أنك لاحظت أنه عندما تخلط الصابونة بالماء وتبدأ في الفرك فإنها تتحول إلي رغوة بيضاء بشكل واضح. وهذا الأمر يثير الإهتمام؟

لماذا تتكون الرغوة البيضاء بالرغم من تعدد ألوان الصابون؟

إجابة مختصرة: عندما يذوب الصابون في الماء يكون طبقة رفيعة جدا من الرغوة وتكون تلك الطبقة شفافة في حد ذاتها, لكن الرغوة تكون بيضاء!
السبب في ذلك أن الضوء يتبعثر في إتجاهات مختلفة خلال مروره بالطبقات المتعددة.

لكي تفهم ذلك الأمر بشكل أفضل, يجب أن نفهم تلك الظاهرة البصرية المهمة.

ما هو تبعثر الضوء؟


إذا نظرنا إلي المعنى الحرفي لكلمة تشتت فهي تعني أن شيئا ما يتحرك في إتجاهات مختلفة وعشوائية. وهذا قريب جدا لمعني تشتت الضوء في عالم البصريات.


نقول أن الضوء تشتت عندما ينحرف شعاع الضوء الساقط علي شئ في إتجاهات عشوائية وهذا الشئ قد يكون في حجم جزء من الهواء, ويحدث تشتت الضوء بسب الشذوذ  والإختلافات في محيط إنتشار الضوء و الجسيمات والسطح البيني بين الأشياء.

السماء التي نراها فوقنا بيضاء أو رمادية يكون السبب فيها تبعثر الضوء - وهو نوع محدد من تبعثر الضوء ويطلق علية  Mie"  scattering" .
إذا نظرت ستجد أن جميع أشعة الشمس الساقطة علي السحب تتبعثر, ويرجع الفضل في ذلك إلي قطرات السحب الكبيرة والموجودة بكثرة التي تعكس جميع موجات الضوء بشكل متساوي ما يضفي علي السحابة اللون الأبيض أو الرمادي.

لاحظ أن هناك فرق بين تبعثر الضوء وإنعكاس الضوء, فإن الإنعكاس يعني إنحراف شعاع الضوء الساقط في إتجاه واحد فقط بينما التبعثر لا يمكنك أبدا أن تعرف إلي أين يتجه شعاع الضوء.

لماذا تكون الرغوة بيضاء؟

أولا يجب أن تعرف أن الأصباغ المستخدمة في تلوين الشامبو والصابون مخففه للغاية, وعندما تذوب الصابونة في الماء وتفركها لتصنع الرغوة, فتخرج كمية ضئيلة جدا من الصبغة في الرغوة, وهكذا تتكون الرغوة مع القليل من اللون أو إنعدامه تقريبا.


وكل فقاعه عبارة عن طبقة رقيقة جدا من محلول الصابون, وطالما أن الصابون أصبح له توتر سطحي فإنه سيقلل من التوتر السطحي للماء والذي بدورة يجعل الغشاء يتمدد, وهذا يؤدي إلي زيادة المساحة الإجمالية للغشاء والفضل في ذلك لعدد الفقاعات التي لا تحصي.

وهذا يجعل الغشاء عديم اللون في الأصل يتمدد ليصبح من المستحيل رؤية أي لون فيه.

 الضوء الأبيض كما نعرف هو خليط من الضوء المرئي في أطوال موجية مختلفة أي ألوان مختلفة. أما الرغوة التي نراها بعد فرك الصابونة هي مجموعات كبيرة من فقاعات الصابون.



يصبح لون الرغوة أبيض بالكامل لأن الضوء عندما يدخل في السائل علية أن يعبر من خلال عدد من الفقاعات الصغيرة من الصابون التي تمثل عدد من الأسطح, هذا العدد الذي لا حصر له من الأسطح يبعثر الضوء في إتجاهات مختلفة, وهذا هو السبب في أن الرغوة تكون بيضاء اللون.

بعد قراءة كل هذا, أعتقد أنك يجب أن تكون علي قناعة بحقيقة أن محاولة البحث عن لون الرغوة هي ضرب من العبث.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق