ما الذي قتل الديناصورات,فعلا؟

ما الذي قتل الديناصورات,فعلا؟


يعتقد معظم الناس أن الديناصورات إنقرضت بفعل إصطدام كويكب بسطح الأرض ما أدي إلي إنقراض الديناصورات. و لكن هذا الأمر هو جزء مما حدث للديناصورات و ليس السبب الوحيد الذي أدي إلي إنقراضها.
فقبل أن يصطدم ذلك الكويكب بالأرض بوقت طويل كان هناك تناقص كبير في أعداد الديناصورات و ذلك بسبب بركان ضخم.
فقد إنفجر بركان هائل الحجم, ذلك البركان قام بقذف الكثير و الكثير من الحمم البركانية و الغبار و السخام و الغازات الأخري إلي الغلاف الجوي, كل تلك المواد التي خرجت من باطن الأرض أطلقت تغيير مناخي عنيف أصاب الغلاف الجوي للأرض ما أدي إلي تناقص أعداد الديناصورات بشكل بطئ.
ثم بعد ذلك و منذ 66 مليون سنه كان هناك كويكب بعرض 6 كيلومترات علي موعد بالإصطدام بكوكب الأرض في شبة جزيرة يوكاتان التي تقع في البحر الكاريبي و كان هذا الأخير ما قضي علي ما تبقي من الديناصورات.

لكن كيف يمكن أن نعرف  أن كويكبا ما أو بركان حدث منذ ملايين السنين؟

إكتشف العلماء طبقة من الصخور تسمي - KPG boundary - و هي غنية بعنصر الإريديوم و هذا العنصر لا يوجد علي سطح الأرض و لكنه متوفر في النيازك و المذنبات ما يثبت أنه هناك نيزك كبير ضرب الأرض.
هذا التصادم أدي إلي إنفجار الصخور في الهواء و سقطت تلك الصخور الذائبة بفعل التصادم و الحرارة علي الأرض و منتشرة علي نطاق واسع هذا أدي إلي تسونامي ضخم إجتاح كوكب الأرض لينتهي عصر الديناصورات علي كوكب الأرض و تنقرض نهائيا.


Share on Google Plus

عن SiTech

0 التعليقات:

إرسال تعليق