لماذا يوجد مستويان لقشرة الأرض

لماذا يوجد مستويان لقشرة الأرض



من اعلي قمة جبل إفرست الى اعماق خندق ماريانا، فان التضاريس على الارض تمتد لتصل الى 65000 قدم.ولكن جميعنا نعلم عن تضاريس نادرة جداً،وان اغلبيتها يقع في مكان ما على سطح كوكبنا في منتصف تلك المسافة.
لذا اذا قمت باحصاء جميع النقاط فى الاماكن المرتفعة والاماكن المنخفضة وصولا الى الاعماق سينتهي الامر في شكل منحنى بياني بسيط.


وذلك المنحنى البياني سوف يوضح اماكن قليلة مرتفعة جدا ،واماكن قليلة منخفضة جدا،واماكن كثيرة في المنتصف بالقرب من مستوى البحر.واذا نظرنا الى كوكب الزهرة شقيق الارض فسنجد ان هذا المنحنى البياني للتضاريس هو نفسه على كوكب الزهرة.

ولكن توزيع التضاريس على الارض يبدو  وكأن له قمتان .حيث نجد بعض النقاط التي توجد في الاماكن المرتفعة جدا وبعض النقاط توجد في الاماكن المنخفضة جدا،لكن نلاحظ وجود الكثير من النقاط عند مستوى البحر ،ومرة اخرى الكثير من النقاط على عمق عدة الاف من الاقدام تحت سطح البحر.
اذا اخذت تلك النقاط وقمت بترتيبها من اسفل  الى اعلى ستجد  ان  سطح الارض لديه مستويان.

إصطدام الصفائح القارية و المحيطية

السبب في ذلك ان الطبقة الخارجية من الارض وهي القشرة تتكون من مادتين مختلفتين كلتاهما من الصخور ، لكن الصخور المكونة لقاع البحر اكثر كثافة من الصخور المكونة للقارات.ولإختلاف الكثافة ذلك لديه نتائج كبيرة جدا. فكلا النوعين من الصخور بالاضافة الى القشرة الصخرية تحتهم ينفصلان الى صفائح كبيرة تسير حول التيارات الحرارية المتدفقة من اعماق الارض ، وعندما تتصادم صفيحتان يتم تحديد النتائج عن طريق الكثافة .الصفائح المحيطية اكثر كثافة من الصفائح القارية فهي كثيفة لدرجة انها عندما تتصادم مع الصفائح القارية فانها تغرق الى القاع . اما في حال تصادم الصفائح القارية معا  فإن كل منها ليس كثيف بما فيه الكفاية ليغرق وانما يتحدان ويتجهان معا الى الاعلى مكونان سلسلة من الجبال وقشرة ارضية اكثر سماكة.


ونتيجة لذلك فان القشرة القارية تكون  في المتوسط اكثر كثافة من القشرة المحيطية باربع اضعاف . لذلك فان متوسط تضاريس القشرة المحيطية أعلى بكثير من تضاريس قاع المحيط . وهذا ما يوضحه منحنى التوزيع ذو القمتين.

في الواقع اذا كان سطح كوكبنا شبيه بكوكب الزهرة وهو ما يطلق عليه بالتوزيع الطبيعي ، فان فقط حوالى 5% من مساحته "وهي مساحة اقل من مساحة قارة افريقيا" سوف تكون فوق مستوى البحر ، تاركة بذلك مساحة قليلة جدا ليعيش عليها سكان الارض.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق