ما الذي يجعل الفولاز الغير قابل للصدأ غير قابل للصدأ؟

ما الذي يجعل الفولاز الغير قابل للصدأ غير قابل للصدأ؟


 نطلق إسم ستانلس Stainless علي الفولاز المقاوم للصدأ لأنه ببساطه غير قابل للصدأ علي عكس الفولاز العادي. السؤال هو كيف يمكن للفولاز المقاوم للصدأ أن يصل إلي تلك الميزة الهائلة.

ما هو الصدأ.

يتسبب تأكل الحديد في تكوين طبقة لونها بني محمر و التي نسميها الصدأ, و الصدأ ببساطه هو تآكل المعدن فعندما يتفاعل مع الأكسجين تبدأ طبقات الأكاسيد المعدنية و الهيدوركسيدات بالتشكل, و الآن بما أن الأكسجين يتوافر بكثرة في بيئتنا في الماء و الهواء فإن المعدن يخضع بسهولة لعملية التآكل عندما يتعرض للأكسجين, و عندما يحدث ذلك للحديد فإن الطبقة الناتجة و هي أكسيد الحديد تسمي بالصدأ.

إن تآكل الحديد هو عبارة عن تفاعل كهروكيميائي لذا فإن الطبقات الأولي من الصدأ تكون ذرات رقيقة و لكن التعرض الطويل يسبب طبقة سميكة و يصبح أكثر وضوحا مثل الطبقة الكبيرة الخارجية علي مفتاح قديم أو سيارة قديمة مهجورة.

يتسبب الصدأ في فقدان الحديد لقوته و متانته بحيث يصبح مفتاح الربط القديم في النهاية مجرد شئ ثقيل لا فائدة منه. وتقدر الخسائر العالمية السنوية الناجمة عن الصدأ بتلرليونات الدولارات و بالتالي فإن عدم العثور علي وسيلة لردعها يعتبر دربا من الجنون.

ما هو الفولاز.

يمكن خلط إثنين أو أكثر من المعادن و غير المعادن أو تشكيلها لتكوين مركب له قوة أكبر أو قوة تحمل أكبر من التي تمتلكها العناصر الفردية , عملية الدمج تلك لتعزيز خواص المعدن تسمي بصناعة السبائك و المركب الناتج يسمي بالسبيكة. و الصلب أو الفولاز هو سبيكة و هذا هو السبب في عدم وجودة في الجدول الدوري.

يعتبر الحديد و احدا من أكثر المعادن و فرا علي الأرض و لكنه يعتبر ضعيف في صورته النقية. لأن ذراته مرتبة في شكل طبقات و التي من شأنها أن تنزلق عند أدني التدخلات و هذا يجعل الحديد ناعما جدا و بالتالي يعتبر خطرا علي أغراض البناء مثلا.


فيتم دمج الحديد مع الكربون لتشكيل فولاز طري و هذا المركب قوي و دائم بشكل إستثنائي و يبقي العمود الفقري للعالم الصناعي. علي الرغم من أن الكربون يجعل من الفولاز الطري أكثر قوة و متانه أكثر من الألومنيوم و غير قابل للتشقق علي عكس ألياف الكربون نتيجة الكم الهائل من الحديد الموجود فيها إلا أنه ما زال يظهر مقاومة ضعيفة ضد التآكل و بالتالي فإن البناء معرض للتلف إذا ما كان معرض للماء و الرطوبة بإنتظام.
لذلك نحن بحاجه إلي دمج الفولاز الطري مع عنصر يمنع تفاعل التآكل بين الأكسجين عالي التفاعل و الحديد الضعيف, و بالتحديد نحن نحتاج إلي عنصر يتفاعل مع الأكسجين قبل أن يتفاعل معه الحديد هذا العنصر هو الكروم.

ما هو الفولاز المقاوم للصدا.

الفولاز المقاوم للصدأ ليس عبارة عن خليط من الحديد و الكربون و الكروم فقط و لكنه يشمل أيضا المنجنيز و في بعض الفئات فإنه يتضمن النيكل و الموليبدينوم Molybdenum أيضا.

و علي الرغم من سمعته السيئة إلا أن الطبقة التي يكونها الصدأ ليست ضارة بالضروة عندما يتأكسد الألومنيوم فإن الطبقة الناتجة من أكسيد الألومنيوم تحميها من التعرض أكثر إلي جزيئات الأكسجين و بالتالي تمنع حدوث مزيد من التآكل و ينطبق نفس الشئ علي الكروم, يحتوي الفولاز المقاوم للصدأ علي 10% من الكروم و الذي يتفاعل مع الأكسجين مكونا طبقة رقيقة و صلبة تحمي الفولاز من الصدأ عن طريق منع الأكسجين من التسرب إلي نقاط أعمق و التفاعل مع الحديد الموجود في الفولاز.

يستخدم الفولاز المقاوم للصدأ في أدوات المطبخ

رغم أن الفولاز المقاوم للصدأ ليس قويا مثل أشكل الفولاز الأخري إلا أنه مقاوم جدا للصدأ بحيث يمكن إستخدامه بسهول في الأواني و أحواض المطابخ و الأشياء دائمة التعرض للماء, كما أن الكروم هو ما يمنح هذه الأشياء ملمسها المميز و لمعانها.

Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق