ما مدي قوة البلاستيك

مدى قوة البلاستيك



البلاستيك قوي بشكل لا يصدق، ويمكن عن طريقه تشكيل مجموعة مذهلة من الأشياء. لكن هذه القوة تبقى لفترة طويلة حتى بعد استخدامنا له، وذلك لأنه عكس معظم المواد فإنه لا يتحلل بسهولة.

كل نوع من البلاستيك يتكون من وحدة كيميائية واحدة ، مثل الإيثيلين ، تتكرر لآلاف المرات في شكل سلاسل طويلة تشبه المعكرونة ،وهذا هو السبب في أن جميع أسماء البلاستيك تبدأ ب"بولي" ، الكلمة اليونانية لكلمة "متعدد" .




راوبط الكربون هي أقوي الروابط الكيميائية

الآف الملايين من تلك السلاسل ترتبط معا مثل المعكرونة المطبوخة لتشكيل كل شيء، بداية من البلاستيك المستخدم لتغليف الطعام ، وحتى غطاء مكوك الفضاء.
مع مرور الوقت يمكن لقوى مثل الحرارة والضغط أن تفصل سلاسل البلاستيك المترابطة عن بعضها البعض ، مما يسبب في تكسر جزيئات البلاستيك إلى جزيئات أصغر. لكن الشرائط الفردية ترتبط معا بالآف الروابط بين ذرتي الكربون (كربون_كربون) وتعتبر من أقوى أنواع الروابط الكيميائية : بحيث أن الكميات العادية من الحرارة و الضغط ، ولا القوى المعتادة المدمرة الأخرى يمكنها كسر هذه الرابطة.
لذلك حينما تتفكك جزيئات البلاستيك الكبيرة إلى أجزاء أصغر ، فإن تلك الوحدات الصغيرة لم تكن تختفي أبدا. لذا فإن العلماء يسعون بطريقة ما لخلق مواد بلاستيكية أقل ديمومة (مؤقتة).



البحث عن أنواع جديده من البلاستيك يمكنها التحلل

إصدارات جديدة مثل بولي لاكتايد polylactide ، لا تزال تتكون من تكرار الوحدات الكيميائية ، ولكن بدلا من الرابطة الأبدية بين ذرتي الكربون، فإن السلاسل ترتبط معا عن طريق روابط مختلفة مثل روابط الكربون والأكسجين ، ويمكن كسرها بسهولة _حتى بالماء_ ويمكن للبكتيريا هضم الوحدات الناتجة في نهاية المطاف.لذلك بعد مضي عشرات السنين أو فقط بضعة أشهر في المعالجة الصحيحة فإن هذه المواد البلاستيكية الجديدة يمكن أن تتحلل تماما إلى غاز ثاني أكسيد الكربون وماء فقط.
لكن حتى الآن هناك بعض العوائق : على سبيل المثال بولى لاكتايد ،أغلى من البلاستيك التقليدي . و لكن الروابط بين الكربون والأكسجين التي تجعله قابل للتحلل و التي أكسبته بعض الليونة مما يجعله غير عملياً لبعض الإستخدامات. لذا لم نصل إلى البلاستيك المثالي بعد ، ولكن العلماء متحمسون لتجريب المزيد من الاحتمالات.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق