دراسة : بوصلة الأرض تنحرف سريعا و الملاحة في خطر

دراسة : بوصلة الأرض تنحرف سريعا و الملاحة في خطر


القطب المغناطيسي للأرض يتحرك لكن هذه المرة بسرعه عاليه. ما أدي إلي نشر تحديث مبكر و لم يسبق له مثيل للنموذج الملاحة البحري الذي يساعد في حركة ملاحة السفن و الغواصات و الطائرات في القطب الشمالي.
و يشير عقرب البوصلة إلي القطب الشمالي المغناطيسي للأرض, تلك النقطة التي تقع علي ساحل شمال كندا زحفت بشكل غير متوقع قبل قرن من الزمان إلي منتصف المحيط المتجمد الشمالي تجاه السواحل الروسية.
ويقول سياران بيغان أحد الباحثين في معهد المسح الجيولوجي البريطاني لوكالة رويترز "القطب المغناطيسي يتحرك بنحو 50 كيلومترا في السنه, و لم يتحرك القطب المغناطيسي كثيرا في الفترة بين عامي 1900 و 1980 إلا أنه تسارع في الأعوام الأربعين الماضية".
و بينما ينشر تحديث للنموذج المغناطيسي العالمي كل خمسة أعوام و الذي كان من المقرر أن ينشر في 2020 إلا أن الجيش الأمريكي طلب تحديثا مبكرا.
حركة القطب المغناطيسي في أخر 150 عام

و ذكر بيغان أن حركة القطب المغناطيسي تؤثر علي الملاحة و بشكل خاص علي الملاحة في منطقة المحيط القطبي شمال كندا, و يقول العلماء إن سرعة تحرك القطب المغناطيسي ناجمة عن تغييرات في باطن الأرض الذي يتكون من الحديد المنصهر و بشكل عام المجال المغناطيسي للأرض ينبع من مركزها و هو ما يخفي علي العلماء تفسيره.
و بسبب تحرك القطب المغناطيسي بوتيرة أسرع فإن حركة الملاحة سوف تتعرض لأخطاء كثيرة.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق