العثور على ثقب أسود مختفي

العثور على ثقب أسود مختفي

 قام علماء الفلك بالعثور على ثقب أسود من خلال تأثيره على سحابة الغاز بين نجمي . ويعتبر ذلك الثقب الأسود متوسط الكتلة واحدا من ضمن 100 مليون ثقب أسود تختبئ بهدوء في مجرتنا درب التبانة . تلك النتائج تزود العلماء بطريقة جديدة للبحث عن ثقوب سوداء أخرى بالإضافة إلى فهم طريقة نموها .
وقام فريق بحث من المركز الفلكي الوطني في اليابان بملاحظة سحابة غاز أطلق عليها HCN-0.009-0.44 في كوكبة القوس بالقرب من مركز المجرة وعلى بعد 25000 سنة ضوئية من الأرض .
وقد استخدم فريق البحث مصفوف مرصد أتاكاما المليمتري/تحت المليمتري الكبير "ALMA" لأداء ملاحظات عالية الدقة للسحابة ووجدوا أنها تدور حول جسم ضخم غير مرئي.
وكشفت التحليلات الحركية التفصيلية أن كتلة هائلة ضعف كتلة الشمس ب 30000 مرة كانت مركزة في منطقة أصغر بكثير من نظامنا الشمسي .
هذا وغياب أي جسم ملاحظ في ذلك الموقع يشير بقوة إلى وجود ثقب أسود متوسط الكتلة . ومن خلال تحليل الغيوم الشاذة الأخرى يأمل العلماء في الكشف عن ثقوب سوداء أخرى هادئة .
كما يقول أحد العلماء إنه من المهم أن تم العثور على ثقب أسود متوسط الكتلة على بعد 20 سنة ضوئية فقط من الثقب الأسود الهائل في مركز المجرة .
ففي المستقبل سوف يقع داخل الثقب الأسود الهائل مثلما يقع الغاز داخله حاليا . و هذا يدعم نموذج الاندماج لنمو ثقب أسود .
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق