ما هى القوانين التى تصف حركة كل شئ فى الكون

ما هى القوانين التى تصف حركة الأجسام فى الكون


كلنا قد سمع عن إسحق نيوتن وقصة التفاحة, بعيدا عن الجدل حول قصة التفاحة, فإن السير إسحق نيوتن يعد أبو العلم الحديث عندما إسطتاع صياغة قوانين الحركة الثلاثة والتى كانت ثورة علمية فى هذا الزمان وترتب عليها الكثير من النظريات الجديده ولكن ليس ذلك فقط فقد كانت إلهاما للعديد من العلماء بأن العلم ليس له حدود وفتحت الأفاق للإبتكار بالرغم أن بعض العلماء حقدو علية ومنهم من قال إن هذا الرجل محظوظ بشكل كبير فإنك لن تجد إلا كون واحد لكى تصف حركته وهو لم يدع شئ لأحد بعده كى يكتشفة فى قوانين حركة الأجسام, إذن ما هى القوانين التى تصف كل أنواع الحركة فى الكون.


القانون الأول:


نص القانون يقول : " كل جسم يحتفظ بحالتة من السكون أو الحركة ما لم تؤثر فيه قوة خارجية ".
وهذا يعنى أن الجسم فى حالة السكون يبقى فى حالة السكون وأن الجسم فى حالة الحركة يبقى فى حالة الحركة وبدون وجود أى نوع من القوى لتأثر على حالة الجسم فإن الجسم الساكن يبقى ساكن للأبد والجسم المتحرك يبقى متحرك بنفس السرعه وفى نفس الإتجاه للأبد.
هذا القانون يسمى أيضا بقانون القصور الذاتى كما أن حركة الكواكب حول الشمس وحركة الأقمار الصناعية التى تدور حول الأرض خاضعه لهذا القانون.




القانون الثانى:


نص القانون يقول:" العجلة التي تحدثها قوة ما في جسم تتناسب طردياً مع مقدار هذه القوة وتكون في إتجاهها، كما تتناسب عكسياً مع كتلة الجسم القصورية ".
وهذا يعنى أن الأجسام تغير حركتها إذا ما أثرت عليها قوة خارجية ,و أن تغيير حركة الجسم هو مقدار القوه مقسومة على كتلة الجسم, أو بشكل أخر فإن تغيير حركة الجسم يتوقف على عاملين مقدار القوة وكتلة الجسم, فكلما زادت كتلة الجسم كلما زادت القوة المطلوبة لتحريكه أو تغيير حركته ومن النتائج المترتبة على ذلك عند إزالة جميع القوى المؤثرة على الجسم فإنه يبقى متحركا فى نفس الإتجاه وبسرعة ثابته.




القانون الثالث:


نص القانون يقول: " عندما يؤثر جسمان بعضهما في بعض فإن القوة التي يؤثر بها الجسم الأول في الجسم الثاني تساوي في المقداروتضاد في الإتجاه القوة التي يؤثر بها الجسم الثاني في الجسمالأول  ".
هذا القانون معروف بصيغته العامه التى تقول أن لكل فعل رد فعل مساوى لة فى القوه ومضاد له فى الإتجاة وبشكل مبسط إنظر إلى نفسك حين تمشى فإنك تضغط على الأرض فتولد قوه تدفعك إلى الأمام وفى نفس الوقت أنت تدفع الكرة الأرضية كلها فى الإتجاه المعاكس لكن كتلة الأرض كبيرة جدا لذلك لن يكون هناك أى تأثر أما أنت تكون كسبت قوه تدفعك للأمام وتساعدك على المشى ويستخدم هذا القانون لتوليد قوه لرفع الطائرات.


Share on Google Plus

عن SiTech

0 التعليقات:

إرسال تعليق