ما الذى يسبب كل هذا الألم عندما تجرحك ورقة فى إصبعك؟

ما الذى يسبب كل هذا الألم عندما تجرحك ورقة فى إصبعك؟


لماذا نشعر بالألم الشديد عند الإصابة بجرح نتيجة الإحتكاك بحواف الورق؟
رغم أن الورق يبدو ماده لا خطر فيها إلا أنه لا يمكن لأحد أن ينكر الألم الناتج عن إحتكاك خفيف بحواف الورق

لكن السؤال هو لماذا كل هذا الألم؟

الأمر كلة يرتبط بما يسمى النهايات العصبية , فأطراف أصابع الإنسان تحتوى على عدد كبير جداً  مما يعرف بإسم مستقبلات الألم يفوق بكثير ما يوجد فى أى مكان أخر فى جسم الإنسان.
وذلك لأن اليدان تعتبران أداة الجسد الرئيسية للتفاعل مع العالم, فاليدان تمثلان على الأرجح وسيلة تفاعل المرئ مع الأشياء شديدة السخونة أو المشحوذة الحافة بشدة (حادة الأطراف) لذا من الطبيعى أن تحتوى هذه المناطق على نهايات عصبية كثيرة لتكون كالمنبة للإنسان عند تعرضة لأى خطر قد يضر به.
كما لا نغفل أن الورقة إذا نظرت إليها بمنظار مكبر ستجد أن حوافها ليست ملساء ولكن ستكون أشبة إلى المنشار منها إلى نصل السكين وذلك يحدث جرحا فوضويا ويمزق خلايا الجلد,

وما يزيد الأمر سوءاً أن الجرح يحدث بشكل سطحى فلو أن الجرح قطع بعمق حتى يصل إلى اللحم فإن الألم لن يكون بمثل هذه الشده لأن الجرح فى هذه الحالة قد وصل إلى منطقة خالية من الأعصاب تماما فيحدث نزيف يتبعةة تجلط فى الدم مما يعطى الفرصة للجلد المصاب بأن يتعافى بعيدا عن أى أخطار خارجية.

ولكن ما يحدث دائما أن الجرح يكون سطحى فيشق الجلد ويكشف نهاية الأطراف العصبية ويجعلها عرضةَ للبكتيريا والجراثيم وهذا ما يجعلها فى لا تنقطع عن تنبية العقل بوجود خطر وهنا تكن شدة الألم وإستمرارة.
فكل ما عليك هو تطهير الجرح وربطه بالضمادات فى أسرع وقت.
Share on Google Plus

عن SiTech

0 التعليقات:

إرسال تعليق