ما هى السحب الركامية وكيف تتشكل؟

ما هي السحب الركامية وكيف تتشكل؟


السحب الركامية هي نوع من السحب المتراكمة بشكل عمودي فى السماء مرتبطة بعواصف رعدية وهطول أمطار غزيرة وتتشكل على إرتفاعات منخفضة وهى قريبة نسبيا من الأرض لذلك فهي شديدة الرطوبة وغالبا ما يتكون البرق فى قلب تلك السحب الركامية بسبب الإحتكاك ما بين قطرات الماء الصغيرة المتأينة.
وتحتاج السحب الركامية إلى أجواء رطبة ودافئة لكي تتشكل وقد تتطور تلك السحب لينتج عنها رياح قوية وسيول وبرق وفى بعض الأحيان ينتج عنها أعاصير و على الرغم من أنها تنتج أمطار غزيرة إلا أن هطول الأمطار يدوم فقط حوالى 20 دقيقة لأن السحب الركامية لا تحتاج الكثير من الطاقة لكي تتشكل فقط ولكنها تستهلك الكثير من الطاقة أيضا.
هناك بعض الإستثناءات حيث تحدث عواصف رعدية جافة ولا يحدث معها هطول للأمطار ويحدث ذلك فى المناطق القاحلة وقد تتسبب فى حرائق هائلة.
السحب الركامية هي أفضل مثال علي كيفية تأثير الفرق فى الإرتفاع فى تشكل الغيوم و السحب حيث أن السحب الركامية تتكون فى المناطق المنخفضة من طبقة التروبوسفير وهى أقرب طبقة من طبقات الغلاف الجوى للأرض, وبسبب ذلك فإن تبخر الماء والغازات الدفيئة ينتج عنة الكثير من التيارات الدافئة الذي يزيد من فرض تكون السحب الركامية.

Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق