لماذا تتوقف المياه المغلية عن الفوران عند وضع ملعقة خشبية على الإناء؟


لماذا تتوقف المياه المغلية عن الفوران عند وضع ملعقة خشبية على الإناء؟


قبل عدة سنوات, عندما كنت تتعلم لأول مرة كيفية طهى الطعام, ربما تكون إلتقط بعض من الأسرار والحيل من والديك أو من الأصدقاء, الذين خبروك ما هى الأدوات التى يجب أن تستخدمها وما هى التوابل المناسبة.
لكن من أغرب الحيل التى يعرفها أغلب الناس الذى تفعلة مع الماء المغلى فى وعاء, أو بشكل أكثر تحديدا, حقيقة أن وضع ملعقة خشبية فوق وعاء به ماء يغلى يمنعه من الفوران, ربما تجد أن الأمر جنونا إذا كنت تسمعه لأول مرة.
ولكن الحقيقة أن هذه الحركة ساعدة الكثير على الحفاظ على سطح موقدهم عشرات المرات.

السؤال هو, لماذا الملاعق الخشبية لها هذه القوة الغريبة على الماء المغلى؟

القوة الغامضة للملعقة الخشبية.


عندما تقوم بغلى الماء أو طهو الطعام يجب عليك مراقبة فوران الماء, ولكنك تحاول إشغال نفسك بأشياء أخرى حتى تتم عملية الطهو أو غليان الماء.
القلق الطبيعى, أن هذا الماء فى الوعاء سيغلى ويفور مسببا الفوضى وربما تدمير العشاء الذى تعدة.

طبخ أنواع معينه من الطعام يؤدى إلى إفرازات سطحية - مركبات تخفض التوتر السطحى للماء - هذا يتسبب فى زيادة تشكل الفقاعات على سطح الماء المغلى. وتتسبب الرغوه المتكونه فى صعود الفقاعات على السطح وزياده حجمها.

المعكرونه واحده من هذه الأطعمه التى تحتوى على هذه الإفرازات السطحية التى تنطلق عند تسخينها, وهو السبب أن المعكرونه هى أشهر الأنواع المتسببة فى فوران الماء.
عندما تصل فقاعات الرغوه إلى حافة الوعاء, يمكنها أن تجرى على الجوانب, لكن الملعقة الخشبية سوف تمنع هذا من الحدوث.

 الوجود المادى للملعقة الخشبية يساعد على تفجير التوتر السطحى للفقاعات التى ترتفع وتصل إليها, ومنع الرغوه من دفع الفقاعات إلى الأعلى. فى الأساس, فقاعات الرغوه ستنفجر عندما تلامس شئ كاره للماء - hydrophobic - والملعقة الخشبية الجافة تحقق هذا الشرط.
عندما يتجنب الماء ملامسة شئ كاره للماء فإنه يتراجع مسبباً إنفجار الفقاعات.
ومع ذلك. إذا كانت الإفرازات السطحية كثيرة جدا, ففى نهاية المطاف قد تصبح الملعقة رطبة فتغلفها الفقاعات التى ستزيد من الرغوة المتعلقة بالملعقة ويفور الوعاء فى النهاية.

بصرف النظر عن الوجود المادى للملعقة, تأتى أهمية الصفات الحرارية للخشب والماء, الخشب موصل ردئ للحراراة ما يعنى أنه لن ترتفع حرارته بنفس السرعه التى ترتفع بها حرارة الماء أو المعدن, لذلك عندما يتعلق الإمر بالإتصال بفقاعات الماء - المليئة بالبخار عند درجة حرارة 100 مئوية - فإن درجة الحراة المنخفضة للملعقة سوف تتسبب بتكثف البخار على الفور والعوده إلى الحالة السائلة.

إن أى تغيير فى درجة حرارة هذه الفقاعات المغلية سيكون له نفس التأثير الذى تحدثة عندما تلوح بيدك لنقل الهواء البارد إلى الوعاء أو النفخ مباشرة فى الرغوه الصاعده, ويفضل الملعقة الخشبية على أخرى معدنية لأنه طالما أن الملعقة المعدنية موضوعه على الوعاء - وهى موصل جيد للحرارة - سوف تزداد حرارتها وأحيانا أسرع من الماء نفسة! لذلك عندما يتصل الماء بسطح المعدن الحار والحاد والمحب للماء - hydrophilic - فإن إحتمال أن تنفجر الفقاعات أقل بكثير, بكل بساطه سوف تتخطى الفقاعات الملعفة بدون تفكير.

الخشب ينقل الحراره, ولو ببطئ, لذلك فإن هذه الخدعه سوف تعمل لفترة محدوده من الوقت, بمجرد أن تسخن الملعقة لدرجة حرارة عالية بسبب وضعها فوق الوعاء الذى يحتوى على الماء المغلى, فإنها ستتوقف عن منع فوران الفقاعات, بمجرد أن تزداد رطوبتها أو يغطيها الإفرازات السطحية للسائل.

وبعبارة أخرى لا تشاهد الوعاء حتى يغلى, ولا حتى أن تضع ملعقة خشبية على الوعاء وتجلس لمشاهده فيلم, وفر الطاقة عن طريف غلى الماء فى وعاء مغطى وكن على مقربة كفاية حتى تنهى وجبتك فى حالة توقف الملعقة الخشبية عن العمل.
Share on Google Plus

عن SiTech

0 التعليقات:

إرسال تعليق