الكشف عن أقدم الأحافير في العالم عمرها 4 مليارات سنة

الكشف عن أقدم الأحافير في العالم عمرها 4 مليارات سنة

قبل نحو 4 مليارات سنة قامت بكتيريا بتشكيل أنابيب و شعيرات في الفتحات الحرارية المائية في أعماق البحار.
وقد قام فريق عالمي بقيادة كلية جامعة لندن بإكتشاف بقايا تلك البكتيريا محفوظة منذ مليارات السنين ويعتقدون أنها أقدم حفريات وجدت حتي الأن, كما أنه يمكن إستخدام ذلك الإكتشاف كدليل للعثور علي حياة علي كواكب أخري مثل المريخ.

وتتألف تلك البكتيريا من شكل من الصدأ يسمي الهيماتيت(أكسيد الحديديك الأحمر) وقد وجدها العلماء داخل طبقات الكوارتز(صخور المرو) في حزام نوفاغيتيك سوبرا كريستال في كيبيك في كندا, وتقع في ذلك الحزام واحدة من أقدم الصخور الرسوبية في العالم.

تقول العالمة دومينيك بابينو أن الصخور التي وجدت بها تلك الحفريات يعود عمرها من  3.77 مليار سنة إلي 4.28 مليار سنة, ومن المحتمل أن تلك الصخور كانت جزءا من نظام فتحات مائية حرارية في عمق البحر, ومنها نشأت أولي أشكال الحياة علي الأرض.

ويقول طالب الدكتوراة في جامعة لندن ماثيو دود أن ذلك الإكتشاف يدعم فكرة أن الحياة نشأة من فتحات ساحقة في قاع البحر بعد فترة وجيزة من تشكل كوكب الأرض.

و للتأكد من أن هذه الأحفورات من أصل بيولوجي, أمضي الباحثون وقتا طويلا في البحث عن كيفية تشكل الأنابيب والشعيرات.
وتوضح الدراسات أن الأحفوريات الكندية تتشابه في الخصائص مع البكتيريا الموجودة اليوم قرب الفتحات المائية الحرارية.
وقول دود أن هذه الإكتشافات تظهر الحياة علي الأرض في الوقت الذي يعتقد العلماء أن المريخ كان يملك مياه سائلة علي سطحه, لذلك يأمل العلماء أن يجدو دليل علي وجود الحياة علي المريخ قبل نحو 400 مليون سنة.


Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق