علماء مصريون يحولون قشور الجمبري إلي بلاستيك صديق للبيئة

علماء مصريون يحولون قشور الجمبري إلي بلاستيك صديق للبيئة


يعتبر البلاستيك كارثة علي ذلك الكوكب لكن لا داعي لأن يكون كذلك, حيث يقوم مجموعة من الباحثين المصريين بتطوير نوع من البلاستيك المصنوع من قشور الجمبري الجافة, وبعد 6 أشهر من عمر المشروع الذي يقدر بعامين قد ظهرت نتائج ناجحة.

ويقوم الباحثين بمعالجة قشور الجمبري كيميائيا ثم يقوموا بطحنها و إذابتها في محلول ثم تترك لتجف وتكون البلاستيك. وقد قام العلماء بإستخدام مادة " chitosan" وهي تتكون عادة من مادة الكيتين الموجودة في هياكل القشريات ليصنعوا نموذج رقيق ونظيف من من البلاستيك, ومصادرهم في الحصول علي تلك القشور متوفرة وغير مكلفة مثل السوبر ماركت و المطاعم وبائعي الأسماك.

وقد قال الباحث في المشروع هاني شبيب لوكالة رويترز أن مصر تستورد 3500 طن متري من الجمبري ويوجد منهم 1000 طن متري يتم هدره, و بذلك فإن ذلك المشروع يحد من الهدر كما أنه يقلل من التلوث الناجم من البلاستيك الصناعي.
ويتعاون الفريق المصري مع فريق من جامعة نوتنغهام البريطانية وفيها أجرت الباحثة أيرين سامي المشرفة علي المشروع أبحاثا بعد الدكتوراه لإستكشاف تحويل القشريات إلي بلاستيك.


وقالت سامي لرويترز أن إذا تم عرض ذلك البلاستيك للتجارة فإنه سوف يساعدنا علي تقليل النفايات تحسين حياتنا الغذائية لأن البلاستيك لديه خصائص مضادة للجراثيم و مضادات للميكروبات.

ويتصور الفريق أن البلاستيك القابل للتحلل يمكن إستخدامه في عمليات التعبئة و أيضا الأكياس البلاستيك, كما يمكن إستخدامها بشكل واسع في مجال الصناعة.
إلا أنهم قاموا بعمل عينات بسيطة ويعملوا علي إعطاء المشروع مميزات إضافية كالمتانة والإستقرار الحراري ليتم إستخدام المنتج بشكل واسع ويخطط الجانب الإنجليزي من الفريق التقرب من مصنعي مواد التعبئة والتغليف في بلدهم.

Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق