سيارات جوجل تساعد العلماء علي إكتشاف تسريبات غاز الميثان

سيارات جوجل تساعد العلماء علي إكتشاف تسريبات غاز الميثان


قام أسطول السيارات الخاص بجوجل بتخطيط المدن حول العالم لسنوات مما سهل التنقل للمسافرين ولكن تلك السيارات لديها مهمة أخري الآن وهي البحث عن تسريبات الغاز الطبيعي في المدن الحضارية.

تلك المهمة لن تحمي المواطنين من تسريبات الغاز الضارة فحسب بل إنها سوف تساعد في خفض إنبعاثات الغازات الدفيئة التي تسبب الإحتباس الحراري.

فقد تم تزويد تلك السيارات بأشعة الليزر تحت الحمراء والتي يمكنها تحديد كمية غاز الميثان في الهواء المحيط, وقد أظهرت التجارب مجموعة معدلها 65 قدما وهي أكثر من كافية لتحديد التسريبات في المناطق الحضرية حيث تجري خطوط الأنابيب بالقرب من أو بين الشوارع العامة وقد وجدت السيارات أنه قد يوجد العديد من تسريبات الميثان في المدن الأمريكية الكبري أكثر مما كان يعتقد سابقا.


المدن التي لديها خطوط أنابيب أحدث تقل فيها التسريبات, بينما بوسطن وهي الأسوأ فقد وجد بها ألاف التسريبات مما نتج عنه خسارة حوالي 1300 طن من الغاز سنويا, علي الرغم من أن تلك التسريبات لا تعتبر بالضرورة تهديدا للعامة طالما أنها خارج المنازل ولا تصل إلي درجة مستوي التفجيرات, إلا أنها يمكن أن تعبث فسادا في الغلاف الجوي.
فالميثان أقوي بكثير من ثاني أكسيد الكربون ويمكن للتسريبات أن تسرع تغير المناخ بشكل خطير إذا لم يتم معالجتها, وقد تم عرض ذلك المشروع في كلية العلوم البيئية والتكنولوجيا.

وقد تعاون في ذلك المشروع باحثين من جامعة كولورادو صندوق الدفاع البيئي وجول, والذي ينطوي علي ربط أجهزة إستشعار الميثان في سيارات جوجل.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق