كل ما يجب أن تعرفة عن كوكب المشتري

كل ما يجب أن تعرفة عن كوكب المشتري


كوكب المشتري هو خامس أبعد الكواكب عن الشمس, وهو أكبر بمقدار مرتين ونصف من كل كواكب النظام الشمسي مجتمعة, ويتكون في الأساس من الغازات لذلك يطلق عليه "العملاق الغازي".

لمعان كوكب المشتري:
  • كوكب المشتري هو رابع ألمع الأجرام في السماء حيث يأتي بعد الشمس والقمر وكوكب الزهرة في المعان, كما أنه واحد من خمس كواكب يمكن رؤيتها بالعين المجردة من علي الأرض.

أول من إكتشف كوكب المشتري:
  • البابليون هم أول من قام بتسجيل مشاهدتهم لكوكب المشتري, وكان ذلك في القرن السابع أو الثامن قبل الميلاد, وقد رآه اليونانيون والرومان وبلاد ما بين النهرين, كما شاهدته القبائل الجرمانية. 


اليوم علي كوكب المشتري:
  • رغم حجمه الهائل فإن كوكب المشتري لديه أقصر يوم من بين كل الكواكب, حيث يدور المشتري حول محورة كل 9 ساعات و 55 دقيقة, وهذه السرعة الشديدة تجعل الكوكب مسطح وتعطيه الشكل المفلطح ومنبعج عند القطبين.

دوران المشتري حول الشمس:
  • يدور كوكب المشتري حول الشمس مرة واحدة كل 11.8 سنة أرضية, وتقدر مسافة مدار كوكب المشتري بـ 778340821 كم, لذلك عندما ننظر إلي كوكب المشتري من علي الأرض فنراه يتحرك ببطئ في السماء حيث يأخذ شهورا لينتقل من كوكبة نجوم إلي كوكبة نجوم أخري.

سحابة كوكب المشتري:
  • لدي سحابة المشتري ميزات فريدة, حيث ينقسم الجزء العلوي من الغلاف الجوي للمشتري إلي أحزمة سحب ومناطق ويتكون في الأساس من بلورات الأمونيا والكبريت وخليط من المركبين.

مكونات كوكب المشتري:
  • يتكون المشتري في الأساس من الغازات و مكوناته الداخلية عبارة عن صخور ومعادن ومركبات الهيدروجين, حيث يقع تحت الغلاف الجوي الهائل لكوكب المشتري (الذي يتكون في معظمة من الهيدروجين) طبقات من غاز الهيدروجين المضغوط والهيدروجين المعدني السائل ونواة من الجليد والصخور والمعادن.

أقمار كوكب المشتري:
  • كوكب المشتري لدية 67 قمر,كما أن قمر المشتري غانيميد هو أكبر أقمار النظام الشمسي, ويطلق علي أقمار المشتري أحيانا إسم أقمار جوفيان, أكبرها هو غانيميد و كاليستو و لو و يوربا, ويبلغ عرض قمر غانيميد 5228 كم أي أنه أكبر من كوكب عطارد.

حلقات كوكب المشتري:
  • في الحقيقة يوجد حلقات دقيقة لكوكب المشتري, تتكون تلك الحلقات من جسيمات الغبار التي طردت من المشتري نتيجة التصادمات مع النيازك والمذنبات, تبدأ الحلقات من 92 ألف كيلومتر من فوق قمم سحب المشتري وتمتد لمسافة 225 ألف كيلومتر بعيدا عن الكوكب, وتبلغ سماكة الحلقات ما بين2000 كم إلي 12500 كم.

الرحلات الفضائية إلي كوكب المشتري:
  • زارت المشتري 8 مركبات فضائية, تلك المركبات هي بايونير 10و 11 و فوياجر 1 و 2 و كاسيني و يليوس و نيوهورايزون و بعثة جونو التي وصلت المريخ في يوليو عام 2016, والبعثات المستقبلية سوف تكون مركزة علي أقمار جوفيان و غانيميد و أوروبا و كاليستو و المحيطات أسفل سطح يوروبا.


البقعة الحمراء العملاقة لكوكب المشتري:

تقع تلك البقعة الحمراء العملاقة علي بعد 22 درجة جنوب خط إستواء المشتري, وتلك البقعة هي عبارة عن عاصفة شديدة محتدمة منذ 186 عام علي الأقل, وفي الواقع تشير تقديرات أخري إلي أن تلك العاصفة العنيفة محتدمة منذ ثلاث قرون ونصف القرن علي الأقل.


تم رصد تلك البقعة الحمراء علي كوكب المشتري في القرن السابع عشر منذ بداية إستخدام التلسكوبات, ونحن لا نعلم إذا كانت هي نفسها تلك البقعة الحمراء التي نراها اليوم أم أن العديد من العواصف حدثت و إنتهت في نفس المكان علي المشتري خلا القرون السابقة.

تدور تلك البقعة الحمراء عكس إتجاه عقارب الساعة و تأخذ 6 أيام أرضية لتتم دورة كاملة.
و هناك لغز أخر حول تلك البقعة الحمراء, وهو سبب كونها حمراء اللون, يقول العلماء أنها قد تكون حمراء بسبب وجود مركبات عضوية حمراء, لكن لا أحد يعلم السبب الحقيقي بالتأكيد وسيبقي ذلك لغزا لعلماء الفضاء.
وهي ضخمة جدا لدرجة أنها يمكن أن تحتوي داخلها علي ثلاث كواكب بحجم الكرة الأرضية.


 الغلاف الجوي لكوكب المشتري:

إن الغلاف الجوي لكوكب المشتري مميز لكونه أكبر غلاف جوي لكوكب في النظام الشمسي, يتكون الغلاف الجوي للمشتري من الهيدروجين و الهيليوم تقريبا بنفس النسب التي تتواجد بها علي الشمس, كما أنه يتكون من بعض الغازات الفضائية بكميات أصغر بكثير مثل الأمونيا والميثان والماء.
ويتكون معظم الغلاف الجوي بنسبة 90% من غاز الهيدروجين وهذا يجعل من المستحيل علي البشر تنفس ذلك الهواء.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق