لماذا لا نشعر بدوران الأرض حول محورها؟

لماذا لا نشعر بدوران الأرض حول محورها؟

 

يعتبر دوران الأرض حول محورها حقيقة من الحقائق التي لا يمكن إنكارها و ذلك الدوران يكون بسرعة عالية جدا جدا.
و لمن لا يدرك ذلك فإن هناك أجزاء من كوكبنا تختبر سرعات دوران مختلفة معتمدة في ذلك علي موقعها الجغرافي علي سطح الأرض, المناطق الإستوائية لديها أعلي سرعة دوران و التي لا تقل عن 1670 كم\ساعة. و لهذا يتم إطلاق الصواريخ و الأقمار الصناعية من هذه المناطق.

في الحقيقة فإن قطار ماجليف شانغهاي و الذي يعتبر أسرع قطار تجاري كهربائي بالعالم يسافر بسرعة تعادل 1/5 من سرعة دوران الأرض في المناطق الإستوائية, و هذا يعطينا فكرة عن مدي سرعة دوران الأرض. إذا مع هذه السرعة العالية لماذا نحن سكان الأرض لا نشعر بذلك الدوران؟

لماذا لا نشعر بدوران الأرض؟

إجابة مختصرة: الأرض تسير بسرعة ثابته فليس هناك أي تغيير في تلك السرعة و نحن البشر الذين يعيشون علي سطح الأرض نتحرك معها بنفس السرعة و لهذا لا يمكننا أن نشعر بأي تأثير فيزيائي مباشر لدوران الأرض. و هذا يفسر سبب هبوطك في نفس المكان عندما تقفز في الهواء.وأيضا السفر في حافلة يعتبر مثال واضح لذلك.

الجلوس في الحافلة

عندما تجلس في حافلة تتحرك بسرعة ثابته 60 كم/ساعة هل تشعر أنك تتحرك بنفس السرعة؟
بالطبع لا لأنك جالس داخل الحافلة و بالتالي تتحرك معها بنفس السرعة فحركتك مقترنة بحركة الحافلة. من الناحية التقنية يمكنك القول أنه لا يوجد حركة نسبية بينك و بين الحافلة, فنحن نشعر بالحركة فقط عندما يكون هناك حركة نسبية بين الجسمين.


و بما أن كل شئ داخل الحافلة بما في ذلك المقاعد و النوافذ و الركاب يتحركون بنفس سرعة الحافلة فيصعب علينا أن نتخيل أن كل ذلك يقطع مسافة 60 كم/ساعة.
و لكن عندما تأخذ الحافلة منحني حاد أو تقلل سرعتها أو تتوقف فجأه فإن حركة الحافلة تصبح ملحوظة و بسبب السيناريوهات المذكورة في الأعلي فمن الواضح أنه يوجد حركة نسبية بينك و بين الحافلة.
فعلي سبيل المثال إذا توقفت الحافلة فجأة فإنك تدفع للأمام بسبب قانون القصور الذاتي, و إذا أخذت الحافلة منحني فإنك تميل إلي الجنب مرة أخري بسبب القصور الذاتي.

لنطبق الآن هذه السيناريوهات علي حالة دوران الأرض فنحن لا نشعر بحركة دوران الأرض بسبب أن كل شئ متصل بالأرض بتحرك بنفس سرعة دوران الأرض, و هذا يجعلنا نحن أيضا نشعر أن كوكبنا لا يتحرك علي الإطلاق لأننا أيضا متصلون بالأرض.

ماذا تعتقد أن يحدث إذا قفزت داخل حافلة متحركة؟

بما أن الحافلة تتحرك للأمام فهل ستنزلق الأرض من تحتك و تهبط خلف النقطة التي قفزت منها؟ بالطبع لا لأنك سوف تهبط في نفس المكان و ذلك في حال إذا لم تتحرك الحافلة بسرعة أكبر أو قللت من سرعتها, و الأمر متشابه فإذا قمت بالقفز لأعلي فإنك سوف تهبط في نفس المكان لأن حركتك مقترنة بدوران الأرض, و نظرا لأن كوكبنا لا يزيد من سرعته أو يبطئ سرعته خلال الدوران فمن المستحيل علينا أن نلاحظ دورانه.

فعلي سبيل المثال إذا زادت أو قلت سرعة دوران الأرض فجأة فإن كل شئ علي الأرض سوف يقتلع من مكانه الحالي و يرمي بعيدا مما يؤدي إلي إبادة هائلة.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق