العملاق الغازي كوكب المشتري هل له سطح و هل يمكن لأحد أن يطأه بقدميه؟

ما الذي سوف يحدث إذا وقفت علي سطح كوكب المشتري؟



بداية يجب أن تعرف أن كوكب المشتري ليس لديه سطح صخري صلب مثلما يوجد علي كوكب الأرض, و بالتالي فإن عبارة الوقوف علي سطح كوكب المشتري غير ممكنه حرفيا, و ذلك لأن المشتري كوكب غازي بمعني أنه لا يوجد لديه سطح صلب.

و لكن إذا إفترضنا أنه تم قذف رائد فضاء إلي كوكب المشتري و هو يرتدي بدلة فضاء غير قابلة للتخريب فما الذي سيحدث. و لفهم ذلك علينا أن نعرف ما هو سطح المشتري.

سطح المشتري:

كما نعرف مسبقا فإن كوكب المشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية و هو كبير لدرجة أنه يمكن أن يتسع داخله إلي 1300 كرة أرضية, و بالإضافة لكونه أكبر كواكب المجموعة الشمسية, فهو كوكب غازي بمعني أنه يتكون من الهيدروجين و الهيليوم مثل الشمس.


و الخطوط التي تراها علي كوكب المشتري هي في الواقع عبارة عن سحب بيضاء و بنيه و صفراء و حمراء و كلها جزء من الغلاف الجوي للمشتري.

و من المثير للإهتمام أن المشتري لا يوجد لديه سطح علي الأقل ليس كسطح الكرة الأرضية, فعندما يشير شخص ما إلي سطح كوكب فإنه يتبادر إلي ذهننا صورة أرض صلبة و صخرية و لكن ذلك لا ينطبق علي كوكب المشتري.

علي عكس الأرض فإن سطح المشتري غير صخري فهو عبارة عن كتلة كبيرة من الغازات و بعض المواد الأخري.
و يتشابه مع كوكب الأرض في أن الغازات الموجودة في غلافة الجوي لديها قمة أو سقف بحيث تصبح أخف و أخف كلما ابتعدت عن الكوكب و عند الوصول لنقطة معينة يصبح الغلاف الجوي فضاء ما بين الكواكب.

بداية رحلة السقوط:

لنفترض أنك سقطت من نقطة عالية من الغلاف الجوي للمشتري و عندما تصل لحوالي 300000 كم سوف نطلق علي ذلك السطح لأنه هو المستوي الذي يكون فيه ضغط الغاز يعادل 1 بار و هو تقريبا مساو لضغط الغاز علي سطح الأرض  فإنك سوف تموت من التسمم الإشعاعي عادة و لكن بما أنك تمتلك بدلة فضاء لا يمكن تخريبها فإنك سوف تتخطي هذه المرحلة و بدلا من ذلك سوف تزداد سرعتك "نتيجة الكتلة الهائلة للمشتري" في الطبقات العليا للغلاف الجوي و تحترق مثلما يحدث للنيازك قبل إستضامها بسطح الأرض.

و بالذهاب لأبعد قليل و علي فرض أنك سقطت من منتصف الطبقة العلوية للغلاف الجوي فإنك سوف تواصل سقوطك في سحب الأمونيا و لحسن الحظ فإنك لن تحترق في هذه النقطه بما أنك قد تجاوزت النقطه الأكثر كثافة في الغلاف الجوي و بالتالي فإنك لن تتحول إلي رماد نتيجة الإحتكاك الحراري والضغط.

و بعد عدة دقائق من السقوط سوف تصل إلي منطقة ما حيث يكون الضغط فيها يعادل 2 بار " أي ضعف متوسط الضغط علي سطح الأرض" و هنا سوف تمر من خلال عدة أنواع من سحب جليد الأمونيا و كبريتيد الأمونيوم و هيدروسولفيد الأمونيوم لا تختلف هذه السحب كثيرا عن السحب العادية إلا أن لونها بني و تصبح لونها بني أكثر كلما تعمقت فيها.

و بإستمرارك بالسقوط فإن الضغط الجوي سوف يستمر بالزيادة كما أن درجة الحرارة المحيطة سوف تكون منخفضة إلي حد ما حوالي 40 درجة سيليزية.
 سوف تمر عبر سحب من جليد الماء و كل شئ حولك سوف يتحول إلي ظلام. و بعد عدة دقائق سوق تصبح في ظلام تام. و تعاني من درجة حرارة تزيد عن 100 درجة, و كلما سقطت أكثر كلما إزدادت درجة الحرارة.
و بمجرد و صولك إلي المناطق الداخلية من الكوكب ( والتي لا يعرف عنها الباحثون الفضائيون الكثير) فإن الضغط و الكثافة تصبحان عالية جدا بحيث أن تأثيرها مجتمعه سوف يجعل سرعتك تنخفض إلي الحد الأدني المطلق و عند هذا المستوي سوف تجد محيط ضخم من الهيدروجين المعدني السائل و ذلك بفضل الضغط العالي جدا و الذي يحول غاز الهيدروجين إلي هيدروجين سائل.

مرحلة الا عودة

كوكب المشتري لدية أسرع سرعة دوران في النظام الشمسي و أثناء دورانه فإن دوامات المحيط المعدني السائل يخلق أقوي مجال مغناطيسي في النظام الشمسي.
في النهاية عندما تصل إلي مستوي يكون فيه الضغط يعادل 2 مليون بار و درجة حرارة عالية تساوي التي علي الشمس فإن هبوطك سوف ينتهي كذلك أنت سوف تنصهر.
في الحقيقة فإن العلماء لا يعرفون إذا ما كان المشتري يمتلك نواة ساخنة و صخرية أم أنه عبارة عن غازات حتي النواة لذلك فإنه من المستحيل أن يطأ أحد برجليه كوكب المشتري.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق