هل تختفي المجرات التي تبتعد عنا بسرعة أكبر من سرعة الضوء؟

هل تختفي المجرات التي تبتعد عنا بسرعة أكبر من سرعة الضوء؟


حاليا نحن متاكدون من أننا نعيش في كون يتسارع بمعدل متزايد، فبينما تقرأ هذا المقال فإن الكون يتوسع بمعدل 70 كيلو متر في الثانية لكل ميجا بارسيك.وهذ يعني ان مجرة تبعد عنا بمقدار ميجا بارسيك "فرسخ فلكي" سوف تنحسر عنا بمقدار 70 كم/ الثانية ، لو مجرة اخرى تبعد عنا بمقار 2ميجا بارسيك سوف تنحسر عنا بمقدار 140 كم/الثانية.
هذا هو قانون هابل. باستخدام نفس المنطق،يمكننا حساب كم يجب ان تبعد عنا المجرة لكي تنحسر بسرعة الضوء .اتضح أن المجرات التي تبعد عنا بمقدار 4300 ميجا بارسيك تنحسر بسرعة أكبر من سرعة الضوء. هذه المسافة تحدد مجال هابل وهو عبارة عن منطقة وهمية كروية في الكون تتمحور حولنا ، تتراجع من خلفها كل الاشياء بسرعة أكبر من سرعة الضوء. لاحظ أنه بما أن الكون يتوسع بمعدل متزايد فإن قطر مجال هابل سوف يتزايد بمضي الوقت.

هل يمكننا رؤية الضوء القادم من المجرات خارج مجال هابل؟

ان استقبال ضوء من مصدر يتحرك بسرعة اسرع من الضوء قد يبدو غريبا لكنه ممكن فعلا. تخيل مجرة خارج مجال هابل تبث ومضات من الضوء باتجاه الارض، هذه الومضات تحاول أن تجد طريقها نحو الارض لكن يتم جرها بعيدا عن طريق منطقة في الفضاء تتحرك أسرع من الضوء. قد يبدو من المستحيل استقبال تلك الومضات ، لكن انتظر قليلا ، فمجال هابل يتوسع أيضا نتيجة توسع الكون. الآن إذا كان مجال هابل يتوسع بسرعة أكبر من السرعة الصافية التي يتراجع بها الفوتون ، فإن الوميض في النهاية سوف يعبر المنطقة فائقة اللمعان إلى منطقة تتراجع عنا بسرعة أقل من الضوء . وفي النهاية سوف يصل إلينا الضوء بالطبع. الإستنتاج هو ، أننا مازلنا نستطيع مراقبة المجرات التي تنحسر عنا بسرعة أكبر من سرعة الضوء، بعبارة أخرى فان مجال هابل لا يمثل حدود عالمنا المرئي.
 

كيف يمكن أن نعرف أن الكون يتوسع بسرعة أكبر من سرعة الضوء في الأصل؟ 

ان الطول الموجي لوميض الضوء الذي ينتقل عبر الفضاء يتمدد نتيجة توسع الكون ،لذلك يصبح اللون اكثر حمرة،(وهذا بسبب زيادة طوله الموجي). هذا يعرف باسم الانزياح الكوني الاحمر الذي قام الفلكيون بقياسه،لذا فان المجرات البعيدة يمكن تصنيفها عن طريق انزياحها الاحمر.كلما كان الانزياح الاحمر للمجرة اعلى فانها بذلك تنحسر عنا بسرعة اكبر. لاي نموذج معقول لتوسع كوننا يوجد ترجمة نسبية لتحويل الانزياح الاحمر الى سرعة الانحسار. ليس من المستغرب الان ان بعض المجرات التي لاحظناها تظهر انزياحات حمراء ناتجة عن سرعات انحسار فائقة اللمعان.
اخيرا يجب ملاحظة انه من الناحية العملية ، قد تختفي مجرة تنحسر عنا من ملاحظاتنا بسبب الانزياح الكوني الاحمر. يصبح الضوء اثر احمرارا ،تاركا نطاق قابلية الكشف لاجهزتنا (اعيننا او حتى تلسكوب لاسلكي).بالاضافة الى ذلك  ،فان الوقت بين النبضات المتتالية سوف يتزايد كثيرا بينما تتلاشى المجرة حتى تختفي.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق