ما الذي يغذي الشمس؟

ما الذي يغذي الشمس؟


إن الشمس ذلك النجم الذي يقع في مركز نظامنا الشمسي و يمدنا بالطاقة و الحرارة اللازمة للعيش علي الأرض, يحدث علي سطحه و في داخله الكثير من التفاعلات النووية التي لا نستطيع تخيلها.
ما الذي يغذي ذلك النجم و يجعله في إشتعال دائم.

الإندماج النووي

الإندماج النووي هو الذي يغذي الشمس و الإندماج النووي عبارة عن دمج عناصر خفيفة مع عناصر ثقيلة لإنتاج الطاقة, تنتج الشمس كمية كبيرة من الطاقة من خلال الجمع بين عناصر خفيفة للغاية مثل الهيدروجين و عناصر أثقل مثل الهيليوم و الليثيوم و الأكسجين و الكربون إلي أن نصل إلي الحديد و تندمج تلك العناصر مع عندما تصبح الأنوية الخاصة بهم قريبة من بعضها البعض بشكل كافي.
فإن قوة جاذبة قوية جذا تسمي القوي النووية تعمل علي جمعهم معا و مزج كتلتين يكون أقل بقيل من الكتل بشكل فردي, حيث أن E=MC2 فإن تغيير بسيط جدا في الكتلة سوف يعطي تغييرا كبيرا جدا في الطاقة لأن C و هي سرعة الضوء تعادل 3*10^8 في متر في الثانية. لذلك فإن مفاعلات الطاقة النووية العادية أو ما يطلق عليها مفاعلات الإنشطار تقوم بتقسيم العناصر الثقيلة مثل اليورانيوم إلي أجزاء صغيرة للحصول علي الطاقة.

و علي الرغم من أن الشمس تعمل عن طريق الجمع بين الأنوية الخفيفة للغاية مثل الهيدروجين لصنع الهيليوم فإنك تحصل علي الطاقة و لكن جعل تلك الأنوية قريبة من بعضها صعب للغاية و يحتاج إلي درجات حرارة عالية جدا و هذا ما يوجد في مركز الشمس بسبب الكثافة و الضغط الهائلين للمواد في المركز فتزداد الحرارة حتي تصل إلي ملايين الدرجات و هي الحرارة المطلوبة لدمج الذرات معا.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق