كيف يمكن لذبابة أن تجارى سيارة بسرعة 100 كم؟

كيف يمكن لذبابة أن تجارى سيارة بسرعة 100 كم؟


هل حدث معك أن كنت تقود سيارتك وجاءت ذبابة لا تعرف من أين أصابتك بالجنون فتقف على مقود السيارة مرة و على عدادات السرعه مرة و تأتى بالقرب من أذنك وتبدأ فى الطنين مرة, وعندما تنظر إلى عداد السرعه تجده تخطى 100 كم/س.

السؤال الحقيقى هنا, كيف يمكن لهذه الحشرة الصغيرة أن تجارى سيارة تتحرك بسرعة 100 كم/س؟ هل يمكنها الطيران بمثل هذه السرعه أم هناك شئ أخر.

حالة حركة السيارة.

نحن جميعا على دراية كافية بفكرة الحركة. إذا كان جسم يتحرك نقول عنه أنه فى حالة حركة. وليس هناك أسهل من معرفة أن جسم ما فى حالة حركة أم فى حالة سكون, نوضح بشكل أخر إذا كنت جالس فى سياره ورأيت الأشجار والحشائش على جانب الطريق تتحرك للخلف , ستعرف حينها أنك أنت من يتحرك إلى الأمام, ماذا لو إفترضنا أن الأشجار هى التى تتحرك بالفعل وأنت ثابت مكانك هذا لن يغير شئ وستشعر أنك تتحرك للأمام , ولكنك ستقول أن ألأشجار لن تتحرك أبدا ودائما سأكون أنا من يتحرك مع السيارة , أنا لم أقصد هذا الأمر ولكن أردت الإشارة إلى فكرة الحركة النسبية.


الحركة النسبية ما هى؟

إذا كنت تجلس داخل سيارة فى حالة حركة , ففى منظور أى شخص فى حالة سكون خارج السيارة سيرى سيارتك بوضوح تام أنها فى حالة حركة. أما إذا أتت سيارة أخرى من الخلف حتى صارت بجانبك تماما وحافطت على نفس سرعتك ونفس إتجاه حركتك حينها - بعد إذالة كل المؤثرات البصرية والسمعية - سيرى الشخص الذى داخل السيارة أنك فى حالة سكون , فى الحقيقة أنتما الإثنين ستظنان أنكما فى حالة سكون. 
أنت تعرف أن كلا السيارتين تتحرك ولكن يبدو أنهم فى حالة سكون يحدث ذلك لأن سرعة السيارتين واحده.

ما دخل الحركة النسبية بالذبابة التى بداخل السيارة؟

إذا أردت إجابة بسيطه, الحركة النسبية هى أساس كل شئ فى هذا الأمر.
عندما تكون سيارتك محكمة الإغلاق بمعنى أخر أن تكون أغلقت جميع الأبواب والنوافذ, فسيكون هناك كمية محدد من الهواء مغلفة بين جدران السيارة, حزمة الهواء المغلقة هذه ستتحرك بنفس سرعة السيارة لا يهم إن كنت تتحرك بسرعة عالية أو بطيئة, فإذا نظرت من منظور هذه الحزمة المغلقة من الهواء ستكون السيارة فى حالة سكون.

هنا كل ما يهم الذبابة هو الهواء المباشر عليها فقط, الذى كما نعرف أنه يتحرك بنفس سرعه السيارة ولن يتأثر بتغيير السرعة, فإن الذبابة إذا كانت داخل السيارة قبل أن تتحرك فلن تحتاج سوى أن ترفرف بجناحيها داخل حزمة الهواء المغلقة داخل السيارة لتمارس عادتها الطبيعية فى إزعاجك.

ماذا لو فتحت نوافذ السيارة؟

فى هذه الحالة سيتغير كل شئ, وستكون الأخبار سيئة للذبابة. بمجرد أن تفتح أحد نوافذ السيارة سيحدث إضراب شديد فى حزمة الهواء داخل السيارة بسبب إندفاع الهواء من الخارج بسرعة عالية من خارج السيارة, هنا ستجد الذبابة بين أمرين إما ملتصقة بأحد جوانب السيارة وهى فى حالة رعب أو لن تجدها أبداً.

لذلك عليك أن تتذكر إذا أتتك ذبابة داخل السيارة المرة القادمه كل ما عليك هو فتح النوافذ لبعض الوقت بدلا من زيادة السرعه لأنها ستصل إليك مهما كانت سرعتك.

Share on Google Plus

عن SiTech

0 التعليقات:

إرسال تعليق