لماذا النظر إلى النجوم و الفضاء مثل النظر إلى الماضى؟

لماذا النظر إلى النجوم و الفضاء مثل النظر إلى الماضى؟




لماذا يقول الناس أحيانا عندما ننظر إلى النجوم التى تبعد كثيرا عنا أننا ننظر إلى الماضى؟

هذا بسبب السرعه المحدده للضوء, عندما ننظر إلى نجم بعيد جدا عن موطننا, فإن الضوء الذى يصلنا فى الوقت الحالى يكون قد غادر هذا النجم منذ زمن بعيد جدا, فى الواقع نحن لا ننظر إلى النجم ونراة كما يبدو علية الأن ولكن نراه كما كان يبدو منذ زمن بعيد عندما غادرة الضوء.

على سبيل المثال, نجم قنطور الأقرب أو بروكسيما سينتورى, الذى هو أقرب نجم إلينا بعد الشمس طبعاً, يبعد عنا مسافة 4 سنوات ضوئية. هذا يعنى أن الضوء الذى نراه قادم من هذا النجم قد غادر النجم منذ 4 سنوات مضت. أحيانا قد يحدث إنفجار للنجم خلال فترة الأربعة سنوات ونحن لا نعرف عنها شئ بعد.

حتى ضوء الشمس يستغرق 8 دقائق حتى يصل إلينا على الأرض, عندما تنظر إلى الشمس فأنت تراها كما كانت منذ 8 دقائق مضت(بالطبع لا ينصح بالنظر المباشر إلى الشمس لتجنب الإصابات الخطيرة للعين).

وبالمثل, فإن الأجسام القريبة أيضا نراها بتأخير عن حقيقتها, ولكن سرعة الضوء تصل إلى قدم كل نانو ثانية (أى جزء من مليار جزء من الثانية) أو بمقياس أكبر ثلاثمائة ألف كيلو متر فى الثانية الواحده, فإن هذه السرعه المحدد للضوء لا تؤثر على حياتنا اليومية نهائيا, وبالرغم من ذلك قد تلاحظ عبر برامج البث الإذاعى أو على التلفاز التى يحدث فيها إتصال بأشخاص فى الطرف الأخر من الكرة الأرضية,مع العلم بأن إشارت البث الإذاعى تتحرك بسرعة الضوء, فإن الإشارة تتأخر للحظات قبل أن تصل إلى الشخص الأخر, لذلك قد تلاحظ تأخير طفيف بين سؤال مقدم البرنامج و إجابة الضيف مثلا.

وكما تعلم أن الفضاء كبير جداً وهناك نجوم بعيده جداً تبعد عنا ألاف وملايين السنين الضوئية بل ومليارات السنين أيضا , لذلك فأنت تنظر أحيانا إلى نجوم قد تكون إندثرت منذ ألاف السنين قبل أن يصل إلينا ضؤها.
فسبحان الله خالق كل شئ.
Share on Google Plus

عن SiTech

0 التعليقات:

إرسال تعليق