ما هو الضباب و كيف يتشكل؟

كيف يتشكل الضباب


بداية الضباب هو حالة طبيعية للطقس ينتج عنة إنعدام فى الرؤية مما قد يتسبب فى حدوث الحوادث على الطرق الآمنة.

ما هو الضباب؟

فى البداية علينا أن نفهم أن الضباب هو عبارة عن سحابة موجودة علي الأرض ومثل السحب فإن الضباب يتكون من قطرات صغيرة من الماء التي نتجت عندما بردت المياه المتبخره.

توجد طرق عديدة لتكون الضباب منها.

  •  الطريقة الأولى عندما تقوم الأرض بإمتصاص الأشعة القادمة من الشمس و يمر عليها الهواء فإنه يصبح دافئ ورطب وبينما تتغير درجات الحرارة ويصبح الجو أبرد فإن الهواء الدافئ الرطب يصطدم بالهواء البارد ما ينتج عنة بخار ماء يتكاثف فى الهواء بسرعة مكونا الضباب, يطلق على ذلك النوع من الضباب بالضباب الإشعاعي وغالبا فإن الضباب الإشعاعي هو النوع الأشهر, ويحدث ذلك الضباب عند تغير الفصول من الصيف إلى الخريف والشتاء, لكنه قد يحدث فى غير أوانه عندما يكون الجو دافئا والرطوبة عالية ثم يحدث إنخفاض فى درجات الحرارة.

  • الطريقة الثانية لتشكل الضباب هي نتيجة حركة الهواء الأفقية وهى عبارة عن رياح تدفع الهواء الدافئ عبر الأسطح الباردة ويحدث عندها التصادم بينهما ويتكاثف بخار الماء مكونا الضباب.

 أنواع الضباب

كما يوجد أنواع عديدة من الضباب مثل ضباب التبريد أو الضباب الثلجي ويحدث هذان النوعان عندما تبرد قطرات الماء التي تكثفت وتصل إلي درجات التجمد.
كما يوجد نوع من الضباب يتكون فوق المسطحات المائية وهو ضباب البحر ويحدث عندما يمر الهواء البارد فوق المسطحات المائية الدافئة أو العكس.

عامة فإن الضباب يتكون عندما يكون هناك إختلاف فى درجات حرارة الأرض والهواء وعندما تكون الرطوبة عالية إلى جانب وجود بخار ماء رطب فإن الظروف تكون مناسبة لتكون الضباب.
ويكون الضباب ذو كثافة عالية فى المدن مقارنا بالمناطق الريفية بسبب التلوث و الأبخرة الناتجة عن الإزدحام والغبار الشديد مما يؤدى إلى إلتصاق تلك الذرات مع بخار الماء فتزداد كثافة الضباب.
ويتلاشي الضباب عند شروق الشمس حينما يتلاشي فارق درجات الحرارة بين الهواء والأرض.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق