كيف تتشكل الفوارات الحارة

كيف تتشكل الفوارات الحارة


الفوارات الحارة أو السخانات عبارة عن نبع مياه حارة يقوم بدفع آلآف اللترات من الماء الساخن والبخار مئات الأقدام فى الهواء من فتحات عبر القشرة الأرضية بشكل متكرر.

يعد أجملها فى العالم فوار  - Old faithful - فى متنزه يلو ستون الوطني في أمريكا و يوجد حوالى 1000 فوار من المياه الحارة حول العالم ويقع معظمها فى متنزه يلو ستون الوطني ولكي تتواجد تلك الفوارات الحارة يجب توافر بعض الشروط والظروف مثل توفر صخور ساخنة أسفل الأرض ومصدر جيد للمياه الجوفية بالإضافة إلى وجود شقوق فى القشرة الأرضية لتوصيل المياه إلى السطح ما يجعلها ظاهرة نادرة الحدوث.
وتتواجد الفوارات الحارة فى الأماكن التي يتوافر فيها نشاط بركاني مثل أمريكا و روسيا و تشيلي و نيوزيلندا و آيسلندا, ولكن ما هو معدل ثوران تلك الفوارات الحارة؟ تعتبر تلك الفوارات نادرة الثوران إلى جانب عدم إنتظامها حيث يعتبر فوار - Old faithful - معروف بإنتظام ثورانه فهو يثور كل 60 إلى 90 دقيقة ويقوم بقذف آلآف اللترات من الماء الساخن والبخار فى الهواء ويصل إرتفاعها من 100 إلى 200 قدم.
Old faithful Geyser

أما بالنسبة لأطول الفوارات الحارة فى العالم فكان متواجدا فى نيوزيلندا حيث كان يقوم بإطلاق نافورة من الماء الساخن فى الهواء بطول 1600 قدم ولكن لسوء الحظ حدث إنزلاق أرضي وقام بتغيير طبيعة المنطقة, ومنذ عام 1902 لم يثر ذلك الفوار.
 إلا أن فوار - steam boat - يعد الأن هو الأطول فى العالم حيث يصل إرتفاع ثوران المياه فيه إلى 400 قدم فى الهواء و قد ثار ذلك الفوار أقل من 10 مرات خلال العشرين سنة الماضية.

كيف تعمل تلك الفوارات الحارة؟

تتسرب المياه الجوفية القريبة من سطح الأرض إلى الأسفل وعندما تقترب من مصدر حرارة ساخن تحت الأرض مثل حجرة الماجما فإن المياه المتسربه تبدأ فى التسخين حتى تصل إلى درجة الغليان ولكنها لا تتحول إلى بخار ماء وذلك لأن وزن المياة الجوفية الباردة فوقها يخلق ضغطا يقوم بحبس بخار الماء ولا يسمح له بالصعود إلى الأعلي.


وعندما تزداد درجة حرارة المياه بصورة كبيرة فتولد ضغطا كافيا للتغلب على الضغط الواقع عليها من أعلى فتصعد المياه عبر الشقوق المتواجدة بين الصخور وعندما تصل إلى السطح فإن بخار الماء يثور وينفجر لأعلى وبكميات كبيرة على شكل فوارات للمياه الحارة.

هل تتواجد تلك الفوارات على كواكب أخرى غير الأرض؟

 

لم يتم إكتشاف فوارات مياه حارة فى كواكب أخري إلا أنه تم توثيق بعد الفوارات على بعض الأقمار, فعلى أحد أقمار المشترى يوجد ثوران لجسيمات الماء المتجمدة وبعض الغازات الأخرى من خلال فتحات فى السطح كما أن قمر ترايتون التابع لكوكب نبتون وقمر أنسيلادوس التابع لزحل لديهم ينابيع باردة ويعتقد أنها تنبع من برك المياه السائلة المتواجدة على مسافات قصيرة من السطح ويبدو الثوران من على السطح وكأنه بركان ثلجي.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق