ما هي الطاقة المظلمة؟



ما هي الطاقة المظلمة؟



نعرف اللآن أن الكون ليس مجموعه من النجوم و المجرات فقط لكن هناك أشياء نعرف بوجودها و لا يمكننا رصدها أو رؤيتها و لكن يمكننا رؤية أثرها علي حالة الكون و حالة المادة و قد تعرفنا في علي المادة المظلمة و هنا نستعرض بعض ما توصلنا إليه عن الطاقة المظلمة. 

الطاقة المظلمة:


الطاقة المظلمة أكثر غرابة بكثير من المادة المظلمة, فإننا لا يمكننا كشفها أو قياسها, لكن يمكننا رؤية تأثيرها بشكل واضح.

قام إدوين هابل عام 1929 بدراسة كيف أن الأطوال الموجية للضوء المنبعث من المجرات البعيدة تنتقل نحو الطرف الأحمر علي الطيف الكهرومغناطيسي, وهي تسافر عبر الفضاء.


فقد وجد أن هذا الضوء قليل التوهج, و أن العديد من المجرات تظهر إنزياح أكبر نحو اللون الأحمر "Doppler shift" والمجرات القريبة أقل إنزياح, وكانت فكر هابل أن هذا يحدث بسبب أن الكون في حد ذاته يتوسع.



الإنزياح إلي اللون الأحمر يحدث بسبب تمدد موجات الضوء عند توسع الكون وبعض الإكتشافات الحديثة قالت بأن توسع الكون يتسارع.
قبل ذلك الإكتشاف كانت الفكرة الرئيسية أن قوة الجاذبية ستؤثر علي توسع الكون بحيث يصبح بطيئا أو حتي يتراجع و ينهار علي نفسه عند نقطة معينة.


الفضاء لا يغير خصائصه عندما يتوسع بل يتكون المزيد منه, فالفضاء الجديد موجود في كل مكان, و المجرات هي مجموعة من الأشياء التي عقدة معا عن طريق الجاذبية, لذلك لا نشعر بهذا التوسع في حياتنا اليومية, لكننا نراه في كل مكان حولنا.
 
كلما كان هناك مساحة فارغة في الكون فإنه يتشكل المزيد منها كل ثانية, لذلك فإن الطاقة المظلمة تبدو و كأنها نوع من الطاقة المتصلة بالفضاء الفارغ, وهي أقوي من أي شئ نعرفه و تصبح أكثر قوة مع مرور الوقت.

الفضاء الفارغ لدية طاقة أكبر من أي شئ في الكون و لو إجتمعوا  وهي الطاقة المظلمة.


نحن الآن لدينا أكثر من فكرة عن ماهية الطاقة المظلمة:


فكرة من الأفكار هي أن الطاقة المظلمة ليست شيئ بل هي فقط خاصية للفضاء, فالفضاء ليس لا شئ بل له طاقته الخاصة حيث يمكنه تكوين المزيد من الفضاء و هو نشط, و مع توسع الكون فإن المزيد و المزيد من الفضاء يتكون ليملئ الفراغات و هذا يؤدي إلي توسع أسرع للكون.

وهناك فكرة آخري و هي قريبة لفكرة كانت عند أينشتاين عام 1917 و هي مفهوم الثابت الكوني وهي قوة تعمل عكس قوة الجاذبية و المشكلة الوحيدة هي أنه عندما حاولنا حساب كمية هذه الطاقة كانت النتيجة خاطئة و غريبة جدا و اضافت التعقيد فقط.


و في فكرة أخري تقول أن الفضاء الفارغ مليئ بجسيمات إفتراضية مؤقتة تتشكل بشكل تلقائي و مستمر من اللاشيء ثم تختفي إلي اللاشئ مرة أخري. الطاقة التي تتولد من هذه الجزيئات يمكن أن تكون هي الطاقة المظلمة.


جسيمات مثل بوزون هيجز تتولد من العدم ثم تختفي

أو ربما الطاقة المظلمة هي نوع غير معروف من سائل أو حقل ديناميكي يتخلل الكون كلة ولكن بطريقة ما لدية تأثير معاكس علي الكون علي خلاف الطاقة و المادة الطبيعية, لكن إذا كان موجودا نحن لا نعرف كيف و أين أو كيف يمكننا الكشف عنه.

لذلك لا يزال هناك الكثير من الأسئلة للإجابة عنها. ولهذا فإن ما نعرفه عن المادة المظلمة و الطاقة المظلمة هي فقط نظريات.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق