سحابة أورت صدق أو لا تصدق

 سحابة أورت صدق أو لا تصدق


ماذا لو عرفت أن النظام الشمسي بأكمله يقع وسط سحابة ثلجية هائلة مليئة بمليارات وربما تريليونات الأجسام, و بالرغم من يقين العلماء بوجود هذه السحابة هناك, لكن لا يوجد أي دليل لذلك, بكل بساطة لأنه لم يراها أحد,  ولكن ماذا لو كان هناك كواكب أخرى مختبئة فيها؟ وماذا لو أن هناك أجسام تتجه نحو الأرض مباشرة قادمة منها؟ وكثير من الأسئلة, هذا اللغز العجيب يسمى سحابة أورت.

سحابة أورت هي منطقة مليئة بالأجسام مختلفة الحجم تحيط بالنظام الشمسي من الخارج ويتفق علماء الفلك على وجودها بالرغم أنه لم يتم إثبات وجودها بالملاحظة المباشرة.
ولكن لماذا يثق العلماء بوجود سحابة أورت بالرغم أنهم لم يروها؟ فقط لأن إفتراض وجودها يجيب على العديد من الأسئلة المهمة.


إذا كيف عرفوا بوجود سحابة أورت؟

كان أول العلماء الذين وضعوا هذه النظرية فى عام 1950 عالم الفلك الهولندي يان أورت وهو أول من إكتشف دليلا على وجود المادة المظلمة وقام بالحسابات لمعرفة مكاننا بالتحديد فى مجرة درب التبانة الذى هو على بعد 19,200 سنة ضوئية من مركز المجرة, وفى عام  1950 كان أورت يحاول الكشف عن لغز أخر من أين تأتى جميع المذنبات.

نحن نرى المذنبات وهى تحترق عندما تقترب من الشمس وتذوب فى مشهد مثير مخلفة ورائها زيولا مذهلة, وتدور هذه المذنبات عددا من المرات حول الشمس ثم تختفى تماما, وفى نفس الوقت تأتى مذنبات جديده بإستمرار.

وكثيرا ما تأتى هذه المذنبات فى مدار بيضاوي عريض جدا ما يوحى أنها قادمة من مكان بعيد جدا عن الشمس, فقام أورت بحساب المدارات لتلك المذنبات طويلة الأمد ذات المدرات الغريبة والبعيدة جدا, وإنتهت النتائج التي حصل عليها أورت أن تلك المذنبات لابد أن تأتى من مخزن للمذنبات فى سحابة ثلجية عند حافة النظام الشمسي, وتكون هذه المذنبات مجرد كرات ثلجية صغيرة تطوف هناك حتى يمر نجم أو تؤثر عليها جاذبية مجرة درب التبانة فتدفعها إلى داخل المجموعة الشمسية.


كيف وجدت هذه الكرات الثلجية فى هذا المكان؟

النظرية السائدة فى هذا الأمر تقول أنه ربما تكون هذه السحابة بقايا من القرص الكوكبي الأولي من الغازات الذى تكون حول الشمس قبل 4,6 مليار سنة ثم تفرقت بسبب تكون الكواكب الغازية العملاقة وخاصة كوكب المشترى.


وبناء على ما نعرفه عن سحابة أورت من مدارات المذنبات وكيفية تكونها يعتقد العلماء أن هناك ما بين عدة مليارات إلى 2 تريليون جسم فى هذه السحابة وتتكون من الأمونيا والمياه والميثان وتبدأ حدود سحابة أورت من بعد 2000 وحدة فلكية بعيدا عن الأرض -الوحدة الفلكية هي المسافة بين الأرض و الشمس - وقد تبلغ سماكة سحابة أورت حوالي سنة ضوئية.

سحابة أورت مليئة بالمفاجآت.

ونعلم أيضا أن هذه السحابة تزودنا دائما بالمذنبات المذهلة مثل مذنب هالي, ولديها مفاجآت أخرى, و فى العقد الماضي تم التعرف على جسمين كبيرين والذى يعتقد العلماء أنهما ربما يكونا فى سحابة أورت الداخلية.
سيدنا هو كويكب تم إكتشافه عام 2003 وهو أكبر بثلاث مرات من بلوتو والأن إكتشفوا واحدا أخر أطلق علية VP 113 وبشكل مدهش فإن طبيعة مدار هذا الجسم يحدث فيه خلل بسبب جسم ذو كتلة كبيرة جدا وعلى إفتراض أن هذه الكتلة لكوكب, فإنه هذا الكوكب أكبر من الأرض بعشرة مرات ويبدو أنه يرعى الأجسام الأخرى فى سحابة أورت الداخلية فى نفس المدار.
لذلك فبعد مرور 60 عاما على أول فكرة لسحابة أورت قد يكون العلماء وجدو أول دليل على وجود تلك السحابة.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق