كل ما يجب أن تعرفه عن الشمس

كل ما يجب أن تعرفه عن الشمس


بداية الشمس ذلك القزم الأبيض تقع في مركز نظامنا الشمسي وهي المسئولة عن تغير الطقس والمناخ علي كوكب الأرض.
الشمس هي عبارة عن كرة مثالية تقريبا يبلغ متوسط قطرها حوالي 695508 كم وتشغل نواة الشمس من ذلك القطر من 20% إلي 25%, ويقدر عمر الشمس تقريبا بـ 4.6 مليار سنة.
 

حجم الشمس:

يمكن أن تسع الشمس مليون كوكب بحجم كوكب الأرض بداخلها, أي أن الشمس إذا كانت كرة مجوفة فيمكنها أن تسع 960 ألف كرة ارضية داخلها, وإذا قمت بضغط تلك الكرات و لم يكن هناك مساحات فارغة بينها فإن الشمس سوف تسع 1300000 كرة أرضية داخلها, ويرجع الفضل في ذلك لمساحة سطح الشمس الهائلة التي تبلغ 11990 مرة أكبر من الأرض.


كتلة الشمس:

كتلة الشمس تعادل 99.86% من كتلة النظام الشمسي بأكمله, وتزيد كتلة الشمس عن كتلة الأرض 330000 مرة. ويعتبر ثلاثة أرباع كتلة الشمس تقريبا من الهيدروجين بينما الباقي معظمة من الهيليوم.

كروية الشمس:
تعتبر الشمس كروية بشكل مثالي فليس هناك إختلاف سوي 10 كيلومترات فقط في قطرها القطبي مقارنة بقطرها الإستوائي,  وبالنظر إلي مساحة الشمس الشاسعة فإن هذا يعني أنها أقرب ما تم ملاحظته في الطبية من الكرة المثالية.

درجة حرارة الشمس:
تصل درجة حرارة باطن الشمس إلي 15 مليون درجة سيليزية حيث أن الطاقة تتولد داخل نواة الشمس نتيجة الإندماج النووي, ولكن نتيجة لقوة الجاذبية الهائلة للشمس يحدث توازن بين إنفجار النجم و إنهياره علي نفسة لكنها في المقابل تتمدد بسبب المواد التي تسخن جدا, وتبلغ درجة حرارة سطح الشمس 5600 درجة مئوية.
 


الشمس عملاق أحمر:
و في مراحلها الأخيرة عندما يحترق كل الهيدروجين الموجود في الشمس فإنها تستمر بعد ذلك لمدة 130 مليون سنة أخري تقوم فيها بإحراق الهيليوم وفي تلك المرحلة فإن الشمس ستتمدد حتي تبتلع عطارد والزهرة والأرض وتتحول إلي عملاق أحمر" Red Gaint "
الشمس قزم أبيض:
بعد أن تنتهي مرحلة العملاق الأحمر فإن الشمس سوف تنهار علي نفسها لكنها سوف تحتفظ بكتلتها الهائلة, لكن حجمها سوف يبدأ بالإنهيار ليصبح قريبا من حجم الأرض و عندها تكون الشمس قزما أبيض" white Dwarf "

الشمس قزم أصفر:
تعتبر الشمس الآن في منتصف عمرها, فمنذ حوالي 4.5 مليار سنة قامت الشمس بإحراق نصف مخزونها من الهيدروجين ويتطلب الأمر 5 مليارات سنة أخري لإحراق باقي المخزون من الهيدروجين, وفي تلك المرحلة من عمر النجوم تسمي الشمس بالقزم الأصفر" Yellow Dwarf "

ضوء الشمس:
يحتاج ضوء الشمس إلي 8 دقائق ليصل إلي كوكب الأرض, فإن متوسط المسافة بين الشمس و الأرض حوالي 150 مليون كم, وبسرعة 300 ألف كم/ثانية يقطع الضوء تلك المسافة في 8 دقائق و 20 ثانية ليصل إلي الأرض, كما أنه هذا الضوء يستغرق ألاف وملايين السنيين حتي ينتقل من مركز الشمس إلي السطح وذلك بسبب الكثافة الفائقة داخل المركز فينعكس الضوء مرارا وتكرارا في داخل الشمس حتي يجد مخرجا إلي سطحها ثم إلي الفضاء.

حركة الشمس:
تدور الشمس حول مركز المجرة بسرعة 220 كم/ث, وتبعد الشمس عن مركز مجرة درب التبانة من 24000 إلي 26000 سنة ضوئية, وبذلك تكمل الشمس دورة كاملة حول مركز المجرة كل 250 مليون سنة.



مجال الشمس المغناطيسي:
تمتلك الشمس مجال مغناطيسي قوي جدا, تحدث التوهجات الشمسية نتيجة إنطلاق الطاقة المغناطيسية بواسطة الشمس خلال العواصف المغناطيسية ونري ذلك في شكل بقع شمسية, وفي هذه البقع الشمسية تلتف الخطوط المغناطيسية وتدور كما يحدث في الأعاصير.

الرياح الشمسية:
الشمس تولد رياح شمسية, وتلك الرياح الشمسية هي عبارة عن تيار من الجسيمات المشحونة التي تنتقل خلال النظام الشمسي بسرعة تقارب 450 كم/ث وتحدث تلك الرياح عندما يتمدد المجال المغناطيسي للشمس داخل الفضاء, وهي التي تسبب الشفق القطبي, كما يمكن لتك العواصف أن تمحو التكنولوجيا علي الأرض تماما إذا كانت عاصفة قوية.
 

المراجع:
Space.com
Nasa
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق