أول خريطة علي الإطلاق للحقل المغناطيسي عبر سحب ماجلان

أول خريطة علي الإطلاق للحقل المغناطيسي عبر سحب ماجلان


إن سحب ماجلان الصغيرة و الكبيرة من أقرب جيران مجرة درب التبانة و تصلان ببعضهما البعض عن طريق جسر من الهيدروجين المحايد, ولقد تمكن الفلكيون لأول مرة من رسم خريطة للحقل المغناطيسي المتدفق عبرهما.

قام فريق من الباحثين العالميين بإستخدام تلسكوب راديوي أسترالي لدراسة الجسر الغازي الذي يبعد  75 ألف سنة ضوئية, و قاموا بقياس مجال مغناطيسي أضعف من المجال المغناطيسي للأرض مقدار مليون مرة, وتم نشر النتائج في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية.

سحابتي ماجلان الكبيرة و الصغيرة هما عبارة عن مجرتان قزمان يدوران حول مجرتنا علي بعد 200 ألف سنة ضوئية و بما أن العلماء الآن قد أثبتوا وجود المجال المغناطيسي فهم يأملون في فهم و معرفة إذا ما كان ذلك المجال المغناطيسي متولد نتيجة المجرات أو نتيجة الجسر الماجلاني نفسه.

وقد ذكر الكاتب الرئيس جين كاشمارك"Jan Kaczmarek" من جامعة سيدني " كان هناك تلميحات تشير إلي وجود هذا المجال المغناطيسي, لكن لم يلاحظه أحد حتي الآن".



إن فهم الدور الذي تلعبه المجالات المغناطيسية في تطور المجرات و بيئتها هو سؤال أساسي في علم الفلك لا يزال يتعين الإجابة علية.
ويقترح الباحثون إلي أن عندما تفاعلت المجرتين مع بعضهما البعض تم سحب المجالين المغناطيسيين لهما بواسطة مجال مغناطيسي واحد بين المجرات يوجد عبر المجرتين.

و أضاف "Kaczmarek" في العموم نحن لا نعرف كيف نتجت تلك المجالات المغناطيسية الكبيرة و لا نعرف كيف تؤثر تلك المجالات المغناطيسية الضخمة علي تكون المجرات و تطورها, و أن سحابتي ماجلان الكبري و الصغير هما من أقرب الجيران لمجرتنا و بالتالي فإن فهم كيفية تطورهما سوف تساعدنا في فهم كيف ستطور مجرتنا.

تحديد ذلك المجال المغناطيسي البعيد و الضعيف لم يكن سهلا, حيث يقوم الباحثون بإستقطاب الضوء للكشف عن تأثير المجالات المغناطيسية, حيث أن موجات إستقطاب الضوء تتذبذب في إتجاه واحد و عندما تمر عبر مجال مغناطيسي فإنها تدور.
لهذا إستخدم الفريق التلسكوب الراديوي "Australian Telescope Compaot Array Radio Telescope" لدراسة الضوء من 167 مصدر راديو خارج المجرات المستقطبة.

ويقول "Kaczmarek" أن إنبعاث الراديو من المجرات البعيدة بمثابة مشاعل خلفية تلمع خلال الجسر, و أن الحقل المغناطيسي بعد ذلك يغير إستقطاب إشارة الراديو, و كيفية تغيير الضوء المستقطب تخبرنا عن المجال المغناطيسي المتداخل.

يبدو أن الكثير و الكثير من المجرات لديها حقول مغناطيسية ممتدة و قد بدأ الباحثون في دراستها و قريبا سوف نري مدي أهمية الدور الذي تلعبه في الساحة الكونية.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق