كيف يمكن أن يؤذيك النظر مباشرة إلي الشمس؟

كيف يمكن أن يؤذيك النظر مباشرة إلي الشمس؟


قد تعرف بالفعل أنه من الصعب جدا النظر مباشرة إلي الشمس عند الظهيرة, إنه ليس مزعجا علي الفور فحسب و لكن يمكن أن يكون له أيضا تأثيرات ضارة طويلة الأمد أو دائمة علي عينيك. و في الواقع لهذا السبب ينصح العلماء و رجال الفلك بتجنب النظر إلي كسوف الشمس بدون نظارات واقية.
أساسا يمكن للأشعة فوق البنفسجية الضارة القادمة من الشمس أن تدمر عينيك إذا نظرت إلي الشمس مباشرة و لكن ماذا عن المرات التي تنظر فيها إلي الشمس بطريقة غير مباشرة أو من جانب معين لماذا لا يؤذي ذلك عينيك.

ماذا يحدث إذا نظرة مباشرة إلي الشمس.


عندما ننظر إلي الشمس فترة طويلة فإن ذلك يؤدي إلي أن يتم غمر شبكية العين بالأشعة فوق البنفسجية مما يؤدي إلي إعتلال الشبكية و في أسوء الحالات (و هذا نادرا ما قد يسبب العمي) و لكن من المستحيل أن يستطيع أي شخص أن ينظر إلي الشمس لتلك الفترة الطويلة إن الضرر النموذجي الذي يحدث للعيون بعد النظر مباشرة إلي الشمس يشمل البقع المظلمة أو الصفراء أو البقع الخافتة أو غير الواضحة و فقدان الرؤية في مركز العين وغيرها.
والآن لنحاول أن نفهم الأمر بشئ من التفصيل, هناك عدسة في مقدمة العين تتمثل مهمتها الأساسية في تركيز الضوء الوارد علي البقعه و هي منطقة مصبوغه بيضاوية الشكل بالقرب من مركز الشبكية. و هي تحتوي علي أعلي تركيز للأعصاب و أقل طبقات حماية, يكون بؤبؤ العين في مقدمة العين مباشرة لذلك عندما تنظر مباشرة إلي الشمس فإن العدسة تركز الضوء تماما علي الشبكية مما يؤدي إلي حدوث تلف.

لماذا لا يحدث ضرر إذا نظرة نظرة جانبية إلي الشمس.

بات من الواضح الآن أن النظر مباشرة إلي الشمس يجعل العين تعاني من الضرر و لكن إذا نظرت نظرة جانبية إلي الشمس لماذا لا يحدث الضرر الذي سبق و ذكرناه.


الأمر مشابه لحرق و رقه عن طريق إستخدام عدسة مكبرة, إذا سبق لك و جربت تلك الحيلة فإنك تقوم بإمساك العدسة المكبرة بزاوية معينة لحرق حفرة في ورقة عن طريق تركيز أشعة الشمس علي تلك البقعة من الورقة و إذا أمسكت العدسة بطريقة خاطئة لن يحدث شئ للورقة و هذا لآن أشعة الشمس تمر من العدسة بطريقة عادية و دون تركيز علي الورقة.
هذا ما يحدث لرؤيتك عندما تنظر مباشرة إلي الشمس تركز عدسة العين علي ضوء الشمس و يقع الضوء الأكثر كثافة علي شبكية العين مباشرة, مما قد يؤدي إلي حدوث تلف, و لكن عندما لا تنظر مباشرة إلي الشمس و تنظر من زاوية جانبية فإن ضوءا أقل يصل إلي بؤبؤ العين و بالتالي إلي شبكية العين, لذلك فإن النظر إلي الشمس من زاوية جانبية لا يسبب لك إزعاج, لكما إبتعد مصدر الضوء عن مركز مجال رؤيتك يقل الضوء الذي يصل إلي عينيك مما يقلل من خطر الإصابة في العين.

إذا وقفت في مكان به شمس و نظرت إليها و عينك مغلقة لمدة طويلة فمن المحتمل أن يسبب ذلك مشاكل حتي و إن كانت الشمس في مجال رؤية ثانوي و مع ذلك فإن هذا لا يحدث عادة, لأنه عندما نكون بالخارج تنظر أعيننا إلي الكثير من الأشياء لذلك فمن غير المحتمل أن يظل شخص ناظرا إلي الشمس طوال ذلك الوقت.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق