كيف تتحرك النجوم داخل المجرة ؟

كيف تتحرك النجوم داخل المجرة ؟


إن مجرتنا تدور مثل كل المجرات الحلزونية الأخرى .تتحرك النجوم في مدارات حول مركز المجرة ، كانت حركة النجوم في المجرات الخارجية هي التي أدت إلى فكرة المادة المظلمة في الكون فحركاتها أشارت إلى وجود كتلة أكبر داخل مدارها أكثر مما يمكن تفسيره من خلال المادة المرئية وحدها ، وهذا أيضا ينطبق علي مجرتنا.

تبعد الشمس عن مركز مجرة درب التبانة حوالى 24000 سنة ضوئية ونتحرك بسرعة مدارية تبلغ حوالى 220 كم/ثانية  وبذلك نتم دورة واحدة حول مركز المجرة كل 230 مليون سنة.
النجوم أيضا لديها حركات عشوائية ،فهي لا تدور حول المجرة في دوائر دقيقة. عادة ما تبلغ هذه الحركة العشوائية بضع عشرات من الكيلو مترات في بعض الاتجاهات.

بصفتنا مراقبين، فاننا نرى هذه الحركة للنجوم كما يسمى مناسبة ب "الحركة الذاتية "  وهي اسقاط سرعتهم على مستوى السماء، و"الحركة الشعاعية"وهي اسقاط سرعتهم على طول خط نظرنا ، يمكننا تحليل الحركة الشعاعية من خلال النظر في تحولات الطول الموجي التي تخلقها في طيف النجم .

نحدد الحركة الذاتية عن طريق تتبع موقع النجم بمرور الوقت ورؤية كيف يتحرك بالنسبة للأجسام الثابت البعيدة . النجم الذي لديه أكبر حركة ذاتية هو  "نجم بارنارد" أو "نجم السهم " والذي يتحرك بمقدار 10 ثانية قوسية كل سنة .أكثر حركة ذاتية نموذجية هي حوالى 0,1 ثانية قوسية كل سنة .
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق