كيف تنتج الحيوانات اللبن

كيف تنتج الحيوانات اللبن





هذه الأيام محلات السوبر ماركت لديها الكثير من أنواع الحليب ، والكثير منها ناتج عن خلط وتصفية أنواع مختلفة من البذور والمكسرات مثل حليب جوز الهند وحليب الصويا وحليب اللوز ...إلخ .


مصنع الحليب

من الناحية الأخرى فإن الحليب العادي هو أيضا ناتج عن التصفية ،  ولكن هذه المرة يتم فلترت دم البقر . والغريب أن كل حليب الثدييات مصنوع من الدم لأن الدم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية.
و تحتاج الثدييات الرضع إلى الكثير من السكر والدهون والبروتينات لتنمية عقولها وأجسامها .

لكن أمهات الثدييات لا يمكنها ببساطة فتح شرايينها وإطعام صغارها . كما أن معظم المواد الغذائية المفيدة في الدم مخففة جدا وفيها الكثير من الحديد لمعالجة الأطفال. وهذا هو دور الغدة الثديية حيث أنها مليئة بالألاف من الحويصلات الصغيرة والتي تحتوي جدرانها على خلايا خاصة تأخذ الماء والعناصر الغذائية من الدم الذي يمر والقيام بعمل بعض الكيمياء عليها وتمريرها إلى داخل الحويصلات حيث تختلط معا لتصبح حليبا .

هل يختلف نوع الحليب من حيوان إلي أخر؟

عندما يبدأ الرضيع في الرضاعة فإن نمط مصه يخبر دماغ الأم أن يتم اطلاق هرمون أوكسيتوسين وهو مربوط بالحويصلات ويتسبب في ضغطها لإخراج قطرات اللبن إلى فم الرضيع . وتقوم كل أنواع الثدييات بتخصيص وصفة لتصفية الدم لاحتياجات أطفالها . على سبيل المثال، لمساعدة الرضع الذين يعيشون في المنطقة القطبية الشمالية فإن أمهات الفقمة تنتج حليبا يحتوي على دهون ضعف الدهون الموجودة في حليب البقر بمقدار 15 مرة .


أمهات الأرانب تنتج حليب عالي البروتين لأطفالها من أجل تنمية عضلاتها والقفز بسرعة. يمكن للكنغر صنع نوعين مختلفين من الحليب في الوقت نفسه ، واحدا منهم فيه نسبة عالية من السكر لحديثي الولادة الموجود في جراب بطنها والآخر فيه نسبة عالية من الدهون للذين يسيرون على أقدامهم.وبينما تنتج الأبقار منتجات الحليب الحديثة بشكل إنتقائي إلا أنها ليس لديها وصفة خاصة لحليبها وبالتأكيد فإنهم ينتجون الكثير منه .
وصاحب الرقم القياسي الحالي من فصيلة هولشتاين ويدعى افتر شوك حيث يمكنه إنتاج كمية من الحليب تكفي لملئ حوض الإستحمام كل يوم أو ما يعادل 100 لتر يوميا . وهذا حقا مثير للإعجاب .
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق