كم هي نسبة المياه العذبة على الأرض ومن أين نحصل عليها؟

  كم هي نسبة المياه العذبة على الأرض ومن أين نحصل عليها؟


حينما يولد الإنسان فإن جسمه يتكون من 75 فى المائة من المياه وتبقى تلك النسبة كبيرة مع مرور الوقت.
فالإنسان لا يستطيع العيس أسبوع واحد بدون مياه فالماء مهم جدا فى حياة الإنسان والمجتمعات والنباتات جميع الكائنات الحية.
لذا فمن المهم أن نعرف ما هي نسبة المياه الصالحة للإستخدام على الأرض.
إن نسبة المياه المالحة الموجودة على الأرض تمثل نسبة 97,5% من مجموع المياه المتواجدة علي الأرض , أما نسبة 2.5% المتبقية فهي نسبة المياه العذبة والصالحة للإستخدام وقد نشأة الحضارات على الأرض إعتمادا على تلك النسبة الصغيرة.
وعلى الرغم من أن نسبة 2.5% هي نسبة صغيرة جدا إلا أنها تنقسم إلا ثلاث أقسام رئيسية.

1-المياه السطحية


وتمثل تلك المياة نسبة 0.3 % من المياه العذبة الصالحة للإستخدام على الأرض وهى تشمل كل الأنهار الموجودة على الأرض والبحيرات العذبة فى جميع أنحاء الكوكب.

2-المياه المتجمدة فى القطبين الشمالي والجنوبي

وتمثل نسبة 70% من مجموع المياة العذبة على كوكب الأرض وتلك المياه لا يمكن الحصول عليها بسهولة.

3-المياه الجوفية

وتمثل النسبة الباقية وهى 29.7% وتوجد تلك المياه تحت الأرض فى الكهوف والشقوق بين الصخور ونحمد الله أن تلك المياه يمكن إستخراجها بسهولة أكبر من المياه المتجمدة وهى مهمه جدا حيث أنها تعتبر بديل للمياه السطحية وبدونها فسوف تموت المجتمعات عطشا.

ولكن كيف يتم إستخدام المياه


أولا: الإستخدام على المستوى الفردي
فإن الفرد فى الولايات المتحدة له النصيب الأكبر فى إستخدام المياه علي مستوي العالم يليها أجزاء من أوروبا ثم البلاد الصناعية الكبرى مثل الصين.


ثانيا: الإستخدام على مستوى القطاعات
تجد الزراعة تستهلك ما يقرب من 70% من المياه الصالحة للإستخدام على الأرض ويختلف الإستهلاك حسب كل دولة تبدو تلك النسبة كبيرة جدا ولكن ذلك يرجع إلي أن الزراعة هي المصدر الرئيسي للحصول على الطعام وكلما زاد عدد الأفراد كلما زادت إحتياجاتهم للطعام لذلك تستهلك الزراعة هذه الكمية الكبيرة, فى حين أن مجال الصناعة يستهلك 22% من نسبة المياه العذبة ويشمل ذلك إنتاج الكهرباء وإستخراج الوقود الإحفورى وإنتاج جميع أنواع السلع, أما 8% من المياه العذبة المتبقية فهي تذهب كلها للإستخدامات المنزلية مثل الشرب والطبخ والإستحمام.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق