لماذا نرسل التليسكوبات إلي الفضاء؟

لماذا نرسل التلسكوبات إلي الفضاء؟


إذا كان الغرض من التلسكوبات هو تقريب النجوم البعيدة إلى أعيننا إذا لماذا نرسلها بعضها بعيدا جدا عنا فى مدار حول الأرض؟
السبب الرئيسي لوضع التلسكوب فى الفضاء هو تفادى المشتتات الدائمة فى الغلاف الجوي وطالما أن العلماء لا يمكنهم التخلص من تلك المشاكل وهى بالفعل تسبب الكثير من الإزعاج.

العوائق والعقبات على الأرض

وتعتبر بداية المشكلات فى طبيعة الهواء والغلاف الجوى فى حد ذاته وما يحتويه من السحب والدخان والغبار والضباب التي تحجب ضوء النجوم البعيدة أو الكواكب القريبة حتى الهواء فى السماء الصافية يحجب كمية هائلة من موجات الضوء.
يسمح الغلاف الجوى فقط بمرور موجات الضوء المرئية و قليل جدا من الأشعة تحت الحمراء وموجات الراديو.

أضف إلى ذلك التشتيت الذى يسببه الغلاف الجوى بالنهار وعندما تسقط أشعة الشمس فإنها تنعكس على جزيئات الهواء والجسيمات الأخرى فى الغلاف الجوى فتقوم بحجب كامل لأي ضوء قادم من أي نجم أخر تريد أن تنظر إليه فى السماء عبر التلسكوب أي أنه لا يمكن رؤية أي نجم أخر غير الشمس.


وفى المساء لا يختلف الأمر كثيرا ولكن ليس بنفس المقدار فإن ضوء القمر و أضواء المدن و غيرها من التلوث الضوئي الذى يتسبب به البشر ينعكس على نفس جزيئات الهواء ويغلب هذا السطوع الضوء القادم من النجوم والمجرات البعيدة والخافتة أساسا فيضيع صورتها.
و لا يتوقف الأمر عند هذا الحد فالغلاف الجوى يشوش على كل شئ تقريبا, الهواء داخل الغلاف الجوى دائم الحركة, تماما مثل السراب فتتسبب تلك الحركة فى طمس وتشويه ضوء النجوم, ما يجعل النجوم تتراقص وتصبح صورتها فى التلسكوب مشوشة وغير واضحة.

تلسكوبات الفضاء المنافع السلبيات

يمكننا تجنب كل تلك المشاكل المزعجة بأن نضع التلسكوب فى الفضاء بالإضافة إلى منافع أخرى.
فإن تلسكوب الفضاء يمكنه العمل ورصد النجوم على مدار 24 ساعة ويمكن أيضا وضع التلسكوب على بعد كافي من دفئ الأشعة تحت الحمراء للأرض ما يجعل التلسكوب يبرد بشكل كبير وهذا يمكنه من إلتقاط صور بالأشعة تحت الحمراء عالية الجودة.


وبالطبع هناك بعض الجوانب السلبية لتلسكوبات الفضاء, فإن إرسال تلسكوب إلى الفضاء صعب ومكلف جدا, و صعب مكلف جدا صيانته إذا تعطل أو إذا أردت تطويره بأحد الأجزاء الجديدة وبالطبع لا يمكن إرسال رحلات سياحية إلى التلسكوب الفضائي.
لكن بغض النظر عن التكلفة ومدى الصعوبة إرسال تلسكوب إلى الفضاء فإن كم المعلومات الهائل والصور الواضحة التي أخذتها تلسكوبات فضائية مثل مرصد هابل الفضائي و تلسكوب كبلر لا تقدر بثمن, وسأترككم مع بعض أروع الصور الحقيقية التي حصلنا عليها من هذه التلسكوبات.





Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق