كل ما يجب أن تعرفه عن كوكب زحل

كل ما يجب أن تعرفه عن كوكب زحل


كوكب زحل هو سادس كوكب بعدا عن الشمس, وهذه هي أبعد مسافة يمكن رؤيتها بالعين المجردة من علي الأرض, وبتميز كوكب زحل بنظام الحلقات الرائعة التي تحيط به, تم ملاحظة تلك الحلقات لأول مرة في عام 1610 عن طريق العالم "جاليليو جاليلي", وكوكب زحل مثل المشتري فهو أيضا عملاق غازي ويتكون من غازات الهيدروجين والهيليوم و الميثان.

لمعان كوكب زحل:يمكن رؤية كوكب زحل بالعين المجردة فهو يعتبر خامس ألمع الأجرام في السماء ويمكن دراسته بسهولة بواسطة المناظير والتلسكوبات الصغيرة.

اليوم علي كوكب زحل:
كوكب زحل هو أكثر الكواكب تسطحا, حيث أن قطره القطبي يعادل 90% من قطره الإستوائي, وذلك نتيجة لكثافته المنخفضة وسرعة دورانه, حيث يدور زحل حول محوره كل 10 ساعات و 34 دقيقة, وهو بذلك لديه ثاني أقصر يوم في النظام الشمسي بأكمله.

مدار كوكب زحل:
يدور كوكب زحل حول الشمس كل 29.4 سنة أرضية, فهو يدور حول الشمس ببطء في مدار تبلغ مساحته 1426666422 كم وقد أطلق عليه الأشوريين القدماء إسم" lubadsagush" ومعناه أقدم القدماء.


الغلاف الجوي لكوكب زحل:
ينقسم الغلاف الجوي العلوي لكوكب زحل إلي فرق من السحب, والطبقات العليا معظمها من جليد الأمونيا, أما الطبقات التي أسفل منها يتكون معظمها من جليد الماء, والطبقات أسفل منها هي خليط من الهيدروجين البارد وجليد الكبريت.

الطقس علي كوب زحل:
لدي كوكب زحل عواصف بيضاوية الشكل تشبه عواصف كوكب المشتري, ويوجد سحب سداسية الشكل في المنطقة حول قطبه الشمالي, ويعتقد العلماء أن ذلك قد يكون نمط موجات في السحب العليا, كما توجد دوامة فوق القطب الجنوبي لزحل تشبه الإعصار.

مكونات كوكب زحل:
معظم كوكب زحل يتكون من الهيدروجين, فكلما توغلت أكثر في طبقات كوكب زحل تزداد كثافة الهيدروجين وفي النهاية في داخل الكوكب يصبح الهيدروجين في شكل معدني.

أقمار كوكب زحل:
يوجد 150 قمر وقمر صغير توابع لكوكب زحل, لكها عوالم متجمدة, وأكبرها القمر تيتان"Titan"  وريا "Rhea", وأما القمر إنسيلادوس "Enceladus" فيبدو أن هناك محيط أسفل سطحه الثلجي.

قمر تيتان "Titan":

الغلاف الجوي للقمر تيتان معقد وكثيف وغني بالنيتروجين, و يتكون في معظمه من جليد الماء والصخور كما أن سطحه المتجمد يوجد عليه بحيرات من الميثان السائل والتضاريس مغطاه بالنيتروجين السائل.
كثير من العلماء يعتبرون أن قمر تيتان مأوي محتمل للحياة ولكنها ليست شبيهة بالحياة علي الأرض.

الرحلات الفضائية إلي كوكب زحل:
قامت 4 مركبات فضائية بزيارة كوكب زحل, وهي بيونير 11 - فوياجر 1 و 2 -  بعثة كاسيني - هويجنز ,كل تلك البعثات قامت بدراسة كوكب زحل, وتستمر الرحلة كاسيني في الدوران حول الكوكب وتقوم بإرسال ثروة من المعلومات والبيانات إلي الأرض عن الكوكب وعن أقماره وعن حلقاته.


حلقات كوكب زحل:
في حين أن كل الكواكب الغازية العملاقة تمتلك حلقات حولها إلا أنها ليست ممتدة و واسعة ومميزة مثل تلك الحلقات التي يمتلكها كوكب زحل.

أول من لاحظ ورأي تلك الحلقات كان العالم جاليليو جاليلي في عام 1610 ولكن كانت أقرب نظره لتلك الحلقات في أول سبتمبر عام 1971 عن طريق الرحلة بيونير11 التي حلقت بالقرب من الكوكب.
يحتوي كوكب زحل علي أكثر حلقات ممتدة في النظام الشمسي كله, وتتكون حلقات زحل في معظمها من قطع الجليد وكميات صغيرة من الغبار الغني بالكربون, وتمتد الحلقات لمسافة أكبر من 120700 كم من الكوكب, وهي رقيقة بطريقة مذهلة فسماكتها تقدر بـ 20 متر.
 

Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق