ثقب أسود عملاق يندفع في الكون بسرعة كبيرة جدا

ثقب أسود عملاق يندفع في الكون بسرعة كبيرة جدا


كما هو معروف عن الثقوب السوداء العملاقة أنها تقع عادة في مركز المجرة مثل الثقب الأسود العملاق الموجود في مجرة درب التبانة, و أن تلك الثقوب السوداء جاذبيتها شديدة جدا لدرجة أن الضوء نفسه لا يمكن أن يفلت منها.

لكن تلسكوب هابل الفضائي قام برصد ثقب أسود هائل يندفع في الفضاء بسرعة هائلة تبلغ 2000 كم/ث مبتعدا عن مجرته, تلك المجرة تبعد عنا 8 مليارات سنة ضوئية وقد إبتعد الثقب الأسود بمسافة 35 ألف سنة ضوئية عن مركز المجرة.
ويرجع العلماء أن ذلك الثقب الأسود قد طرد من مجرته بفعل موجات الجاذبية القوية, ويحدث ذلك عند إندماج مجرتين فإن الثقبين الأسودين لكلا المجرتين يدوران حول بعضهما في مركز المجرة الجديدة وينتج عن ذلك تموجات في نسيج الفضاء أو الزمكان والتي تسمي بموجات الجاذبية.

ما هي القوة التي تؤثر علي ثقب أسود عملاق؟

ويقول العالم "Marco chiaberge" أن القوة التي يحتاجها مثل ذلك الثقب الأسود ليتم طرده خارج مجرته تعادل قوة إنفجار 100 مليون مستعر أعظم في وقت واحد, ولا يوجد شئ أخر يمكنه فعل ذلك.
ويقول العالم "Daniel Holz" من جامعة شيكاغو أن تلك الدفعة القوية تعتبر نظاما غير عادي, فذلك النظام يساعد علي تقديم دليل علي أن الثقوب السوداء العملاقة يمكن لها أن تندمج وتلك الظاهرة لا يوجد لها إلا أدلة ظرفية فقط حتي الآن.
ويقول "chiaberge" هناك سؤال مهم وهو هل يمكن لثقبين أسودين عملاقين أن يندمجا أم أنهم يدوران حول بعضهما البعض لمدة تعادل عمر الكون؟ ورؤية ذلك يثبت بشكل غير مباشر أن تلك الثقوب يمكن أن تندمج.
وتلك إحتمالات حيث أن ذلك الثقب الأسود من الممكن أنه لم يتم طرده من الأساس و إنما يقع خلف تلك المجرة.
ذلك الثقب الأسود العملاق يعادل كتلة مليار شمس ويعتبر ذلك أكبر ثقب أسود تم إكتشافه.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق