ما هي المادة المظلمة؟



ما هي المادة المظلمة؟



المادة كما نعرفها بدايه من الجسيمات إلي الذرات و الجزيئات التي يتكون منها كل ما نراه في هذا الكون من النجوم و المجرات و الكواكب و الصخور و الأشجار و حتي البشر لا تمثل سوي ثمرة علي شجرة في هذا الكون الواسع.
تلك المادة تشكل أقل من 5 % من الكون المعروف و حوالي 25% من المادة المظلمة "Dark Matter" و 70% من الطاقة المظلمة "Dark Energy" و كل منهما غير مرئي, أي أننا لا ندرك إلا قدر بسيط جدا من الواقع الذي نعيش فيه.
كما أننا ليس لدينا أي فكرة عن ماهية المادة المظلمة و الطاقة المظلمة أو كيف تعمل, فقط نحن متأكدين أنها موجودة, إذا ماذا نعرف عنها؟

المادة المظلمة:

المادة المظلمة هي الشئ الذي يسمح للمجرات بالتواجد, فعندما قمنا بحساب لماذا بنية الكون علي ما هي عليه الآن, في الحال بدا واضحا أنه لا يوجد مادة كافية, بمعني أنه الجاذبية المتعارف عليها للمادة العادية لا يمكنها أن تكون المجرات و التركيبات المعقدة.

فالنجوم ستكون مبعثرة في الكون دون أن تتجمع لتشكل المجرات التي نعرفها, لذلك فنحن نعرف أن هناك شئ ما داخل تلك الأجرام الفلكية و حواليها, شئ لا يبعث أو يعكس الضوء أو أي موجات كهرومغناطيسية فهي شئ مظلم.

إنحناء الضوء القادم من المجرات البعيدة بسبب المادة المظلمة

وبجانب أنه يمكننا حساب كميتها فإنه يمكننا معرفة أيضا مكان تواجدها, فعندما تتواجد المادة المظلمة بكثرة في مكان ما فإنها تقوم بحني الضوء الذي يمر بالقرب منها, لذلك نحن نعلم أن هناك شئ ما يتفاعل مع الجاذبية.

ماهية المادة المظلمة:

نحن نعرف الآن أن المادة المظلمة ليست سحب من المادة العادية بدون نجوم لأنها كانت ستبعث جسيمات يمكننا إكتشافها, المادة المظلمة ليست المادة المضادة لأن المادة المضادة تعكس أشعة جاما فريدة من نوعها عندما تتفاعل مع المادة العادية.

كما أنها ليست مكونة من الثقوب السوداء و هي أجسام هائلة الجاذبية و تؤثر بشكل عنيف علي الأجسام المحيطة بها, في الواقع يبدو أن المادة المظلمة متبعثرة في كل مكان.

بشكل أبسط نحن نعلم عن المادة المظلمة ثلاث أشياء بالتحديد.

الأول أن هناك شئ ما في الخارج, و الثاني أن هذا الشئ يتفاعل مع الجاذبية, والثالث أن هناك الكثير منه.
المادة المظلمة محتمل أنها تكون مكونة من جسيمات شاذة و معقدة و لا تتفاعل مع الضوء و المادة بالطريقة التي نعرفها لكن في الوقت الحالي نحن فقط لا نعرف ما هي المادة المظلمة.
 المراجع:
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق