لماذا تكون السحب داكنة؟

لماذا تكون السحب داكنة؟ لماذا يتغير لون السحب؟




عند النظر إلي السحب من طائرة فإن لونها يكون أبيض زاهي و لكن من الأسفل يكون داكن فما هو السبب في ذلك التغيير في اللون؟
لنفهم ذلك علينا أن نبدأ بفهم كيفية تكون السحب.
تتكون السحب عن طريق تكثيف بخار الماء الموجود في جميع الأنحاء حولنا, و عندما يسخن الهواء القريب من الأرض بسبب حرارة الشمس فإنه يرتفع أخذ معه بخار الماء, هذا الهواء الدافئ يبدأ في التبريد أثناء إرتفاعه لأعلي مما يؤدي إلي تكاثف بخار الماء علي جزيئات الغبار الموجودة في الجو.

و حينما يتكثف بخار الماء فإنه يؤدي إلي تشكيل قطرات الماء و بلورات الثلج و التي تقترب بعد ذلك من بعضها و تكون السحب.
قطرات الماء الصغيرة و بلورات الثلج التي تكون السحب تكون مثالية لتشتيت كل الوان الضوء و لهذا فإننا نري السحب باللون الأبيض في معظم الأوقات عندما ننظر إلي الأعلي, علي عكس جزيئات الهواء الصغيرة التي تقوم بتشتيت الضوء الأزرق مما يجعلنا نري السماء زرقاء.

بشكل أساسي عندما تكون السحب دقيقة فإنها تسمح للضوء بالعبور من خلالها بكميات كبيرة لذلك تظهر باللون الأبيض.

لماذا تكون بعض السحب داكنة؟

تكون بعض السحب داكنة و نعلم من ذلك أنها تنذر بيوم عاصف, و تكون السحب داكنه عندما تكون أكثر سماكة و أكثر كثافة من السحب العادية في يوم عادي.

فعندما تقوم السحب بتجميع عدد أكبر من قطرات الماء و بلورات الثلج فإنها تصبح أكثر سماكة و أكثر كثافة و تسمح لكمية اقل من الضوء بالمرور خلالها, و لكن الجزء الأعلي من السحب لا زال يقوم بتشتيت الضوء لأنه يستقبل المزيد من ضوء الشمس لذلك فإنه يكون أبيض عندما تنظر إليه من الطائرة, بينما أسفل السحابة يستقبل ضوء أقل ليتم تشتيته.
لذلك عندما تهبط من الطائرة و تنظر لأعلي فإنك تجد السحب داكنة.


و عندما تصبح قطرات الماء و البلورات الثلجية أكثر سماكة ويكون هذا عندما تكون علي و شك المطر فإنها تقوم بتشتيت ضوء أقل بكثير فتصبح تقريبا سوداء و في تلك الحالة عليك الهرب سريعا للإحتماء.

هناك سبب أخر لظهور السحب بلون داكن و هو و جود سحابة أخري تطغي عليها فالسحب تظهر في طبقات مختلفة من السماء لذلك من المألوف لدينا أن يكون هناك سحابة طغت علي الأخري.

و أيضا سبب أخر و هو أن خلفية السماء يمكنها أن تجعل السحب تبدو داكنة أكثر, مثال علي ذلك تبدو السحب أكثر ظلمة عندما تكون محاطة بسماء ساطعة أكثر مثل الولاعة التي يسطع ضوئها أكثر عندما تكون محاطة بالظلام.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق