علماء يمنحون الفئران رؤية ليلية

علماء يمنحون الفئران رؤية ليلية 

 قام العلماء بتطوير حقن تسمح للحيوانات بالكشف عن الأشعة تحت الحمراء ليلا ونهارا ،فإنه يمكن أن يصبح البشر قادرين على الرؤية في الظلام في يوم ما .
وقال فريق البحث أن الأشعة تحت الحمراء غير مرئية عادة لذلك فإن الحقن المطورة يمكن أن تساعد في كشفها في شكل ضوء أخضر اللون.
ويقول الباحثون أن تلك التقنية الجديدة ستكون مفيدة في حالة الموظفين العاملين في البيئات المظلمة ، كما سيكون لها تطبيقات عسكرية وأمنية.
وقام فريق البحث ، بضخ مادة نانوية في عيون الفئران. وتقوم هذه الجسيمات بتحفيز خلايا الكشف عن الضوء في العين، والتي تسمى المخاريط، ما يسمح بالكشف عن الأشعة تحت الحمراء، والتي عادة ما يكون لها أطوال موجية طويلة جدا لا يمكن اكتشافها.
ويقول أحد المشاركين في البحث " في تجربتنا، امتصت الجسيمات النانوية ضوء الأشعة تحت الحمراء، زهاء 980 نانومترا في الطول الموجي، وحولته إلى ضوء بلغ ذروته عند 535 نانومترا، ما جعل ضوء الأشعة تحت الحمراء يظهر باللون الأخضر".
وقد تم إجراء تلك التجربة على الفئران لانها لا تستطيع رؤية الاشعة تحت الحمراء مثل البشر. وأظهرت الفئران التي خضعت لتلك التجربة علامة فيزيائية لاكتشاف ضوء الاشعة تحت الحمراء.
وخلصت الدراسة، إلى أنه يمكن إجراء المزيد من الدراسات لضبط طيف الانبعاث للجسيمات النانوية، لتتناسب مع العيون البشرية.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق