نسيج الكون الجزء الأول - الفضاء فى عالمنا

الفضاء فى عالمنا


تحت حقائق الحياة اليومية يقع عالم مذهل حيث معظم ما نتصوره حول الكون خاطئ.
نفكر فى عالمنا كعالم ملئ بالأشياء مثل المباني والسيارات والناس وكل شئ حول ذلك ,ولا يبدو هذا أكثر وضوحا مما هو علية فى مدينة مزدحمة بالسكان كما يعيش أغلبنا فى تلك الأيام.
ولكن حول جميع الأشياء التي تُكون عالمنا اليومي هناك شئ أخر بذات الأهمية لكنه أكثر غموضا بكثير وهو الفضاء, حيث توجد جميع الأشياء.

لتبسيط الأمر, علينا التوقف عن صخب الحياة التي نعيش فيها للحظة ونتخيل, ماذا لو قمنا بإزالة الناس والمباني والسيارات وليس فقط الأشياء هنا على الأرض إنما الأرض نفسها؟ ماذا لو قمنا بإزالة جميع الكواكب والنجوم والمجرات وليس فقط الأشياء الكبيرة إنما الأشياء الصغيرة أيضا وصولا إلى الذرات الأخيرة من الغبار والغاز.


ما الذى سيبقى لو قمنا بإزالة كل هذه الأشياء؟
معظمنا سيقول لا شئ, سنكون محقين ولكن الغريب أننا أيضا على خطأ, ما يبقى هو فضاء فارغ, وكما يتضح فالفضاء الفارغ ليس لا شئ إنه شئ بخصائص خفية حقيقية كما جميع الأشياء فى حياتنا اليومية.

فى الواقع, الفضاء حقيقي جدا لدرجة أنه يمكن أن ينثنى ويمكن أن يلتوى ويمكن أن يتموج, حقيقي جدا لدرجة أن الفضاء الفارغ نفسة يساعد فى تشكيل كل شئ فى العالم من حولنا ويشكل بنية الكون.

الحقيقة أننا لسنا واعيين تماما لموضوع الفضاء, مثل الأسماك فهي ليست واعية للمياه على الرغم من وجودها فيها طوال الوقت, الفضاء ليس لا شئ فى الواقع هناك الكثير يحدث داخلة.

أين يوجد الفضاء؟
عندما نتخيل معظمنا الفضاء نفكر فى الفضاء الخارجي فى مكان بعيد جدا, لكن الفضاء فى الواقع موجود فى كل مكان, يمكن القول بأنه الشئ الأكثر وفرة فى الكون, حتى الأشياء الصغيرة مثل الذرات العنصر الأساسي فى أجسامنا وكل شئ نراه فى العالم حولنا, حتى هذه كلها تقريبا فضاء فارغ.

فى الواقع إذا قمنا بإزالة الفضاء كلة داخل الذرات التي تكون الحجارة والزجاج والفولاذ فى أعلى ناطحة سحاب فى العالم سيبقى كتلة بحجم حبة الأرز لكن بوزن مئات الملايين من الكيلوجرامات والباقي كلة فضاء فارغ. 
.
.
.
.
يتبع
Share on Google Plus

عن SiTech

0 التعليقات:

إرسال تعليق