ماذا سيحدث إذا اقترب ثقب أسود فائق الكتلة من الأرض

ماذا سيحدث إذا  اقترب ثقب أسود فائق الكتلة من الأرض

 

 هل يمكن لثقب أسود فائق الكتلة أن يكون له تأثير على كوكب الأرض إن اقترب منها بالقدر الكافي؟من الممكن ان يحدث ذلك لكنه احتمال بعيد جدا. كما انه سيكون لدينا تحذير بسيط قبل ان يحدث أي شيء سيء.

كما نعلم فإن الثقوب السوداء فائقة الكتلة تقع في مراكز المجرات وتكون كتلتها ملايين المرات ضعف كتلة الشمس، لنفترض أن هناك مجرتان تندمجان وهما يندمجان بطريقة تجعل الثقبان الاسودان فائقا الكتلة في مركزيهما يمران بجانب بعضهما البعض بشكل كبير، فان واحد من هذين الثقبين سيعطي الاخر ركلة شديدة من الجاذبية التي تم طردها من المجرتين.الثقب الاسود الذي تم ركله قد يسحب معه بعض النجوم ولكنه قد يتحرك في الكون وحده.وسيكون من حسن الحظ أن لا يندمج الثقبان الأسودان، على الرغم من عدم وجود مانع من ذلك.

لنفترض الأن أن هذا الثقب الاسود قد اقترب من نظامنا الشمسي  و"هذا مستبعد "ولنفترض أيضا أن كتلته تعادل مليون مرة كتلة الشمس. بمجرد أن يبدأ في التحرك عبر المجرة سوف نلاحظ اضطراب في مدارات النجوم وسوف يضطرب مدار نظامنا الشمسي حول مركز المجرة إذا اقترب منا، لكن ما هو مقدار القرب الذي يجعلنا نلاحظ تلك التغيرات؟
على الأرجح سوف نلاحظ شي مريب إذا كان ذلك الثقب الأسود على بعد 1000 سنة ضوئية من نظامنا الشمسي.لكن اختلال مدار نظامنا الشمسي حول مركز المجرة  ربما لن يكون له أي آثار كارثية على الحياة على الأرض. في الحقيقة ، حتى وإن كنا على مسار تصادمي مع ثقب أسود فائق الكتلة ، فمن المحتمل أن يكون لدينا بضع مئات آلاف من السنين بين الوقت الذي نقطع فيه عتبة ال 1000 سنة ضوئية وبين الوقت الذي تبدأ فيه الكارثة الحقيقية.

ما هي الكارثة الحقيقية؟


عندما يكون الثقب الاسود فائق الكتلة على بعد مئات قليلة من الوحدات الفلكية (الوحدة الفلكية هي المسافة بين الارض والشمس) عنا ، فإن مدارات الكواكب في نظامنا الشمسي سوف تبدأ في الاضطراب بشكل جدي بما فيها الأرض. لذا فإنه إما أن نتجمد أو نغلى حتى الموت حيث قد نقترب جداً جداً أو نبتعد جداً جداً عن الشمس. هناك  عدد من الأشياء المختلفة التي يمكن أن تحدث للأرض بعد هذه النقطة.


حيث يمكن أن نسقط داخل الشمس،أو أن يتم قذفنا بعيداً عن نظامنا الشمسي ولكن نبقى داخل المدار البيضاوي حول الثقب الأسود، أو قد نسقط داخل الثقب الأسود. في حال ذلك الإحتمال الأخير ، إذا كان الثقب الأسود عل بعد وحدة فلكية واحدة عن الأرض ، فإن قوي المد و الجاذبية سوف تمزق الأرض ، ربما يستغرق الأمر بضع سنوات على الأقل بعد اضطراب مدار الارض حول الشمس( والجميع لإما يغلي أو يتجمد) حتى تقترب الأرض من الثقب الأسود فائق الكتلة لكي تتحطم . بعد ذلك فإن كومة الركام والحطام التي كانت فيما مضى كوكب الأرض سوف تقع داخل الثقب الأسود وبعد ذلك لا يملك الفيزيائيون أي معلومات عن ماذا يحدث بالضبط.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق