لماذا توجد بطاريق عند خط الاستواء

لماذا توجد بطاريق عند خط الاستواء




تحب البطاريق الجو البارد فهم خلقوا لذلك، ومعظمها يعيش في المياه الباردة قرب القطب الجنوبي.لكن علي بعد 4000 ميل شمالا في جزر غالاباغوس الاستوائية يمكنك أيضا العثور على البطاريق بسبب ما يعرف باسم تيار كرومويل.

 طبيعة تيار كرومويل



هذا التيار البارد يتدفق من الغرب الى الشرق على عمق يصل إلى 100 متر تحت سطح المحيط حتى يصطدم تحت الماء بجوانب جزر غالاباغوس ويصعد الى الاعلى نحو السطح ،يساعد التيار على بقاء البطاريق باردة والاهم انه يساعدها على ان تاكل، وهذا بسبب ما يجلبه من العناصر الغذائية وضوء الشمس ، ويعدان المكونان الرئيسيان لنمو الطحالب الخضراء والذي يساعد كذلك في نمو البطاريق.

عبر معظم المحيط هناك نوع من الانفصال القاسي بين هذه المكونات،وذلك بسبب أن ضوء الشمس  يتغلغل فقط في الطبقة العلوية لسطح الماء، في حين أن العناصر الغذائية تغرق وأيضا بسبب أن المياه السطحية الدافئة من الشمس تكون أقل كثافة من المياه الباردة السفلية فإن الطبقتان لا تختلطان مع بعضهما بسهولة حيث يتطلب ذلك الرياح أو التيار الذي يحمل المياه الغنية بالعناصر الغذائية إلى أعلى السطح المضاء بالشمس.

صورة توضح تيار كرومويل أسفل المحيط وطريقة نقله للغذاء




ولنفهم ذلك بطريقة أسهل فإن المحيط يشبه كوب من صلصة السلطة، بحيث يبقى الخل الكثيف أسفل الزيت حتى تقوم بخلطهما. عندما لا يتم خلط  مكونات المحيط تكون الطحالب الخضراء والمخلوقات التي تتغذى عليها قليلة نسبيا.ولكن عندما يتم خلطها كما هو الحال في جزر غالاباغوس فان الطحالب وبقية السلسلة الغذائية يمكنها النمو.


بالطبع فإن البطاريق أكثر شيوعا في المناخات الباردة، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن المياه السطحية الجليدية تختلط بسهولة أكبر بالمياه الباردة السفلية الغنية بالمغذيات. لكن المحيطات الشمالية الباردة لا توجد فيها أي بطاريق لأن تلك الطيور التي لا تطير نشأت في الجنوب، ويبدو أن تغيرات المناخ مع مرور الوقت ساعدهم على الهجرة شمالا،
فهناك ببساطة الكثير من المياه الدافئة والمغذية بينهم وبين القطب الشمالي. في الحقيقة ، فإن البطاريق الشمالية الوحيدة في العالم هي بطاريق غالاباغوس التي تعيش عل طرف جزيرة ايزابيلا، وهي على بعد مسافة صغيرة فوق خط الاستواء.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق