صحراء أتكاما وجهة العلماء لدراسة المريخ علي الأرض

صحراء أتكاما وجهة العلماء لدراسة المريخ علي الأرض




إن صحراء أتاكاما الموجودة في تشيلي هي المكان الأكثر جفافا في العالم لذلك فإن علماء الأحياء الفلكية يقومون بدراستها علي إعتبار أنها قد تقدم لهم دليلا علي كيفية وجود الحياة علي المريخ.

و جدير بالذكر أن تربة صحراء أتاكاما تشبه تربة المريخ لذلك قام العلماء بعمل دراسة في عام 2003 تناولت الحياة الميكروبية في تربة أتاكاما, ومنذ ذلك الوقت زادت أبحاث العلماء بشكل كبير في تلك الصحراء.
وقال أحد علماء الأحياء الفلكية الذي يعمل في معهد "بلو ماربل للفضاء" في أمريكا, أن الأمر أقل تكلفة بكثير من السفر إلي المريخ, وأيضا قال أن صحراء أتاكاما هي أقدم صحراء في العالم و أكثرها جفافا وهي مكان فريد لم تجد فيه الحياة بديلا عن التكيف مع نقص المياه.
تشقق التربة من شدة الجفاف في صحراء أتاكاما

 كائنات مجهرية خارقة

ووجد العلماء أن الكائنات المجهرية تستطيع الصمود في البيئات القاسية, و يعتقد العلماء أن تلك الكائنات التي تعيش في أماكن شديدة الجفاف علي الأرض والتي تشبه سطح المريخ, فيمكنهم إستخدام أنواع معينة من تلك الكائنات المجهرية علي سطح المريخ و دراسة إمكانية إستصلاح ذلك الكوكب الأحمر.
ويبحث العلماء حاليا ما إذا كان ممكن للفطريات أو كائنات أخري أن تتكيف وتنتج مستويات عالية من الإشعاعات فوق البنفسجية كمصدر للطاقة.
Share on Google Plus

عن Abo Ghazy

0 التعليقات:

إرسال تعليق